آرمين فيت – شارك بصحبة زوجته في تأسيس underconsideration  ويمتلك آرمين خبرة عميقة في مجال تصميم الشعارات على مر سنوات مضت، وأراد في هذه الأيام أن يشارك هذه الخبرات مختزلة في خمس نصائح ثمينة للخروج بشعار يجدر به أن يوصف بالرائع، هذه النصائح جاءت لتبين ما الذي يجعل العلامة التجارية بارزة وثابتة في ذهن المستخدم وما الذي يجعلها غير ذلك.

1- هل سأعجب به؟ أم ماذا؟

يقول آرمين “من الأشياء الأساسية لدى عندما أنظر في شعار أو علامة تجارية معينة، هي الجمالية، بمعني، هل هذا الشعار يحتاج الى شرح ووصف ما يحتويه من رسائل خفية أم أنه يجمع بين الجمالية والبساطة معًا؟”

آرمين فيت على المنصة، مشاركًا في مؤتمر Kyoorius Deisgnyatra. (مصدر الصورة: creativebloq)

أمران يشير اليهم آرمين في حديثه في Kyoorius Deisgnyatra 2015 أنك عند الانتهاء من تصميم الشعار يجب عليك اختباره على الجمالية والبساطة، وأقرب طريقة لهذا هي، تبتعد قليلا وتسأل نفسك عدة أسئلة بعد الانتهاء من الشعار، هل هذا رائع حقًا أم ان هناك الأفضل؟ هل هذا معقد في فهم الرسالة التى يحتويها أم أنها مختزلة بطريقة مبسطة يسهل فهمها؟

2- السياق من وجهة نظر آرمين

يُشدد آرمين هنا على السياق، والذي يأتي في المرحلة الثانية بعد الجمالية في ضوء اهتماماته بالشعار، ويقول “أتمعن بعد ذلك في التنفيذ، كيف يعمل; كيف يعمل الشعار في نواحي السياقات المختلفة، هل ينسجم مع أى سياق يوضع به؟ وهل هو بارز؟”

air1

شعار Airbnb. (مصدر الصورة: creativebloq)

ويعزز آرمين هذه الجزئية بمثال، وهو الشعار الجديد لـ Airbnb والذي احتضن منذ تصميمه مفهوم تعدد السياقات المختلفة ليعمل عليها، يتحدث هذا المصمم ويقول “أعتقد أن شعار Airbnb من الشعارات الممتعة حقًا، والذي قام عليه عدد من الناس يثقون في عملية تصميمه وفي المصممين” يقصد آرمين هنا أن شعار Airbnb تم تصميمه ليعمل في العديد من مختلف السياقات المتنوعة.

3- استحوز على الفكرة العبقرية!

“عندما أنظر وأتفقد فكرة شعار تعرض علىّ، فإني أبحث عن شرح الشعار المقدم من المصمم أو العميل فإذا كانت هناك أفكار عبقرية، فإن شرحها يجعلك تشعر بالدهشة والاعجاب تجاهها، وهذا معنى خلق الشعور. بينما اذا كان هناك شعار جيد يحتاج الى توضيح بعض الشئ ليس الّا، فهذا يعتبر بالنسبة لي اعتيادي أو تقليدي”.

ما يقصده آرمين هنا، أن الأفكار الجيدة والعبقرية التي يحتويها الشعار الجيد هي ما تجعله يخلق الدهشة والاعجاب، بينما الشعارات التى لا علاقة لها بالابداع والابتكار وتحتاج فقط لمجرد توضيح بسيط، تجعله مجرد شعار اقصى ما يوصف به أنه “جيد مع بعض التعديلات”!

4. تحلى بالشجاعة ولا تخف التحدي!

النصيحة الرابعة لآرمين تحوي مفهوم يحتاجه كل فرد منّا في حياته الشخصية والعملية لكي يضعه موضع التنفيذ، حيث يقول “كثير من المصممين او العملاء لا يجيدون روح الشجاعة عندما يقررون صنع شئ ما”

وفي هذه النصيحة يشترك ديفيد كارسون -أشهر مصممي الجرافيك في العالم- مع آرمين حين قال “اكسر القواعد ولا تضع حدًا للأفكار”. هذا ليس سرًا ولا غريبًا على هذا الرجل الذي يتجاهل الشبكية في كثير من تصميماته!

لولا الشجاعة والمخاطرة ما رأينّا هؤلاء الذين يخوضون أمتع تجارب حياتهم ليصلوا الي ما هم فيه الآن كـ ستيف جوبز عندما قرر أن يخاطر ويترك الجامعة من أجل أن يصل الى هدفه الذي كشف عنه الستار للعالم بعد ذلك.

مصدر الصورة: creativebloq

5- تفقد الشعار بصفاء ذهني

يشرح لك آرمين سيكولوجية تعامله مع المصممين الذي يتعامل معهم في مكان عمله “عندما أفوض مصمم بمهمة تصميم ما، اقول له عندما تقدم عملك للمرة الأولى تأكد من انك نظرت اليه من وجهة نظر خارجية وضع نفسك موضع المستخدم”

أنت كمصمم اعتدت على مشاهدة التصميم كل دقيقة، فنظرتك حتمًا تختلف عن نظرة من يرى التصميم للوهلة الأولى. يطلب منك آرمين عند الانتهاء من التصميم أن تتريث وتتعمق أكثر في النظر وترتدي ثوب المستخدم أو العميل. واذا كنت ترى شيئًا يجب أن يضاف لكي يكتمل المعنى العام للشعار، قم بتنفيذ ذلك على الفور.

المصدر | ترجمة: فواصل