الشيخ أحمد الكوري يرد على فتوى الشيخ ولد سيدي يحي حول المولد النبوي

0
312

شنقيط ميديا: وردنا رد الشيخ ﺃﺣﻤﺪ ﺍﻟﻜﻮﺭﻱ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻭﻟﺪ ﺳﻴﺪ ﻳﺤﻲ الذي يرى استحباب الاحتفال بالمولد النبوي وإظهار الفرح به بشتى الوسائل من لبس الجديد وبالذبح إن تيسر.

كما هو معلوم من دروس الشيخ حفظه الله، وكان الشيخ ولد سيدي يحي في وقت لاحق قد اشتد نكيره على من يرى خلاف ذلك. مما دعى الشيخ أحمد الكوري في الرد عليه في عشرة نقاط.

وفيما يلي نص الرد:
ﻓﻀﻴﻠﺔ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺣﻔﻈﻜﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺭﻋﺎﻛﻢ .
ﺍﻻﺣﺘﻔﺎﻝ ﺑﺎﻟﻤﻮﻟﺪ ﺑﺪﻋﺔ ﻣﺨﺎﻟﻔﺔ ﺍﻟﺸﺮﻉ ﻷﻣﻮﺭ :
١ . ﻟﻢ ﻳﺤﺘﻔﻞ ﺑﻪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻻ ﺃﺣﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻭﻻ ﺍﻟﺘﺎﺑﻌﻴﻦ ﻭ ﻻ ﺃﺗﺒﺎﻋﻬﻢ …
ﻭﻗﺪ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ ‏( ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺃﻛﻤﻠﺖ ﻟﻜﻢ ﺩﻳﻨﻜﻢ ‏) .
ﻗﺎﻝ ﺍﻻﻣﺎﻡ ﻣﺎﻟﻚ ” ﻓﻤﺎ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻳﻮﻣﺌﺬ ﺩﻳﻨﺎ ﻓﻠﻦ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺩﻳﻨﺎ .”
2 . ﺍﻻﺣﺘﻔﺎﻝ ﺑﺎﻟﻤﻮﻟﺪ ﻣﻀﺎﻫﺎﺓ ﻟﻠﻨﺼﺎﺭﻱ ﻭ ﺗﺸﺒﻪ ﺑﻬﻢ ﻭﻳﻘﻮﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ‏( ﻳﻀﺎﻫﻮﻥ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻛﻔﺮﻭﺍ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻗﺎﺗﻠﻬﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻧﻰ ﻳﻮﻓﻜﻮﻥ ‏) .
3 . ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﻗﺘﺎﺩﺓ … ﻗﺎﻝ : ﻭﺳﺌﻞ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻦ ﺻﻮﻡ ﻳﻮﻡ ﺍﻻﺛﻨﻴﻦ ﻓﻘﺎﻝ ﺫﺍﻙ ﻳﻮﻡ ﻭﻟﺪﺕ ﻓﻴﻪ …. ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ ‏( ١١٦٢ ‏) .
ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻳﻮﻡ ﻣﻮﻟﺪﻩ ﻋﻴﺪﺍ ﻟﻤﺎ ﺻﺎﻣﻪ ﻷﻥ ﺍﻟﻌﻴﺪ ﻻ ﻳﺼﺎﻡ ﺇﺟﻤﺎﻋﺎ .
٤ . ﺍﻧﻌﻘﺪ ﺍﻻﺟﻤﺎﻉ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﻟﻠﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻷﻋﻴﺎﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺇﻻ ﻋﻴﺪﺍ ﺍﻟﻔﻄﺮ ﻭﺍﻷﺿﺤﻰ .
ﻧﻘﻞ ﺍﻻﺟﻤﺎﻉ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺍﺑﻦ ﺣﺰﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺤﻠﻰ ٨١ / ٥
ﻓﺎﻟﻤﺤﺘﻔﻞ ﺑﺎﻟﻤﻮﻟﺪ ﻣﺨﺎﻟﻒ ﻟﻼﺟﻤﺎﻉ ‏( ﻭﻣﻦ ﻳﺸﺎﻗﻖ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻣﻦ ﺑﻌﺪ ﻣﺎ ﺗﺒﻴﻦ ﻟﻪ ﺍﻟﻬﺪﻯ ﻭﻳﺘﺒﻊ ﻏﻴﺮ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻧﻮﻟﻪ ﻣﺎ ﺗﻮﻟﻰ ﻭﻧﺼﻠﻪ ﺟﻬﻨﻢ ﻭﺳﺎﺀﺕ ﻣﺼﻴﺮﺍ ‏) .
ﻭﻋﻦ ﺃﻧﺲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ ﻗﺪﻡ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻭﻟﻬﻢ ﻳﻮﻣﺎﻥ ﻳﻠﻌﺒﻮﻥ ﻓﻴﻬﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﻓﻘﺎﻝ : ‏( ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻗﺪ ﺃﺑﺪﻟﻜﻢ ﺑﻬﻤﺎ ﺧﻴﺮﺍ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻔﻄﺮ ﻭﻳﻮﻡ ﺍﻟﻨﺤﺮ ‏) ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺣﻤﺪ ‏( ١٢٠٠٦ ‏) ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺋﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ ‏( ١٧٦٧ ‏) ﻭﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ ‏( ١١٣٤ ‏) ﻭﺇﺳﻨﺎﺩﻩ ﻋﻠﻰ ﺷﺮﻁ ﺍﻟﺸﻴﺨﻴﻦ .
.5 ﺃﻭﻝ ﻣﻦ ﺃﺣﺪﺙ ﺑﺪﻋﺔ ﺍﻻﺣﺘﻔﺎﻝ ﺑﺎﻟﻤﻮﻟﺪ ﻫﻲ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻟﻌﺒﻴﺪﻳﺔ ﺍﻟﺸﻴﻌﻴﺔ ﺍﻟﺨﺒﻴﺜﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻇﺎﻫﺮ ﻣﺬﻫﺒﻬﺎ ﺍﻟﺮﻓﺾ ﻭﺑﺎﻃﻨﻪ ﺍﻟﻜﻔﺮ ﺍﻟﻤﺤﺾ .
ﻗﺎﻝ ﺗﺎﺝ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﻔﺎﻛﻬﺎﻧﻲ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻲ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﺍﻟﻤﻮﺭﺩ ﺹ ٩ – ٨ : ” ﻻ ﺃﻋﻠﻢ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﻤﻮﻟﺪ ﺃﺻﻼ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﻭﻻ ﺳﻨﺔ ﻭﻻ ﻳﻨﻘﻞ ﻋﻤﻠﻪ ﻋﻦ ﺃﺣﺪ ﻣﻦ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻷﻣﺔ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻫﻢ ﺍﻟﻘﺪﻭﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﻤﺘﻤﺴﻜﻮﻥ ﺑﺂﺛﺎﺭ ﺍﻟﻤﺘﻘﺪﻣﻴﻦ ﺑﻞ ﻫﻮ ﺑﺪﻋﺔ ﺃﺣﺪﺛﻬﺎ ﺍﻟﺒﻄﺎﻟﻮﻥ ﻭﺷﻬﻮﺓ ﻧﻔﺲ ﺍﻏﺘﻨﻰ ﺑﻬﺎ ﺍﻷﻛﺎﻟﻮﻥ .”
.6 ﻭﻣﻤﻦ ﺃﻧﻜﺮ ﺍﻻﺣﺘﻔﺎﻝ ﺑﺎﻟﻤﻮﻟﺪ ﻣﻦ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ ﻻ ﺍﻟﺤﺼﺮ : ١ . ﺗﺎﺝ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﻔﺎﻛﻬﺎﻧﻲ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﺍﻟﻤﻮﺭﺩ ﻓﻲ ﻋﻤﻞ ﺍﻟﻤﻮﻟﺪ .
.2 ﺃﺑﻮ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺍﻟﺤﺎﺝ ﺍﻟﻔﺎﺳﻲ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﺍﻟﻤﺪﺧﻞ ٢٣٤/ ٢.
.3 ﺃﺑﻮ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺑﻦ ﻣﻮﺳﻰ ﺍﻟﺸﺎﻃﺒﻲ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﺍﻻﻋﺘﺼﺎﻡ ٢٩ / ١ .
.4 ﺃﺑﻮ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺤﻔﺎﺭ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻲ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻌﻴﺎﺭ ٩٩ / ٧ .
.5 ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻌﺒﺎﺱ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﻳﺤﻲ ﺍﻟﻮﻧﺸﺮﻳﺴﻲ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﺍﻟﻤﻌﻴﺎﺭ ﺍﻟﻤﻌﺮﺏ ٢٥٥/ ٨
.6 ﺷﻤﺲ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﻋﺮﻓﺔ ﺍﻟﺪﺳﻮﻗﻲ ﻓﻲ ﺣﺎﺷﻴﺘﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﺮﺡ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ٦٦٤/ ٤ .
٧ . ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﺃﺣﻤﺪ ﻋﻠﻴﺶ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﻓﺘﺢ ﺍﻟﻌﻠﻲ ﺍﻟﻤﺎﻟﻚ ٢٠٥/ ١.
.8 ﺣﺎﺷﻴﺔ ﺍﻟﻌﺪﻭﻱ ﻋﻠﻰ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﺨﺮﺷﻲ ﻟﻠﻤﺨﺘﺼﺮ ١٦٨/ ٨ .
9 . ﺣﺎﺷﻴﺔ ﺍﻟﺼﺎﻭﻱ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﺮﺡ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ ٥٧٩/ ٤ .
١٠ . ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻷﻣﻴﻦ ﺍﻟﺸﻨﻘﻴﻄﻲ ‏( ﺁﺏ ‏) ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﺃﺿﻮﺍﺀ ﺍﻟﺒﻴﺎﻥ ٣٨٥/ ٧ .
ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ ﻛﺜﻴﺮ …
ﻓﻀﻴﻠﺔ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺣﻔﻈﻜﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺭﻋﺎﻛﻢ .
١ . ﻗﺼﺔ ﺧﻤﻮﺩ ﻧﺎﺭ ﺍﻟﻤﺠﻮﺱ ﻻ ﺗﺼﺢ . ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺬﻫﺒﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻴﺮﺓ ١٤٤/ ١ ” ﻫﺬﺍ ﺣﺪﻳﺚ ﻣﻨﻜﺮ ﻏﺮﻳﺐ ”
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻛﺜﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺔ ﻭﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ ٢٤٩/ ٢ ” ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻻ ﺃﺻﻞ ﻟﻪ ﻓﻲ ﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﻛﺘﺐ ﺍﻻﺳﻼﻡ ﺍﻟﻤﻌﻬﻮﺩﺓ ﻭﻟﻢ ﺃﺭﻩ ﺑﺈﺳﻨﺎﺩ ﺃﺻﻼ .”
ﺛﻢ ﻟﻮ ﺻﺤﺖ ﻓﻼ ﺩﻟﻴﻞ ﻓﻴﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻮﻟﺪ ..
٢ . ﻗﻮﻟﻜﻢ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﺠﻦ ﺭﻣﻴﺖ ﺑﺎﻟﺸﻬﺐ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻤﻮﻟﺪ ﻭﻫﻢ ﻓﺮﻣﻲ ﺍﻟﺠﻦ ﺑﺎﻟﺸﻬﺐ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺒﻌﺜﺔ ﻭﻧﺰﻭﻝ ﺍﻟﻮﺣﻲ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ‏( ٤٩٢١ ‏) ﻭﻣﺴﻠﻢ ‏( ٤٤٩ ‏) ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ .
.3 ﻗﻮﻟﻜﻢ ﺇﻥ ﺍﻻﺣﺘﻔﺎﻝ ﺑﺎﻟﻤﻮﻟﺪ ﻓﻴﻪ ﺗﻌﻈﻴﻢ ﻟﺮﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ .
ﻳﺮﺩ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻮﻧﺸﺮﻳﺴﻲ ﺑﻘﻮﻟﻪ ﻋﻨﺪ ﻛﻼﻣﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻮﻟﺪ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻌﻴﺎﺭ ٢٥٥/ ٨ ” ﻭﺍﻟﺘﻌﻈﻴﻢ ﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﺑﺎﺗﺒﺎﻉ ﺍﻟﺴﻨﻦ ﻭﺍﻻﻗﺘﺪﺍﺀ ﺑﺎﻵﺛﺎﺭ ﻻ ﺑﺎﺣﺪﺍﺙ ﺑﺪﻉ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻟﻠﺴﻠﻒ ” .
ﺛﻢ ﻛﻴﻒ ﺗﺮﻙ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﻭﻋﻤﺮ ﻭﻋﺜﻤﺎﻥ ﻭﻋﻠﻲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻢ ﻭﺳﺎﺋﺮ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻌﻈﻴﻢ !!!. ؟
.4 ﻗﻮﻟﻜﻢ ﺑﺄﻥ ﺍﻧﻜﺎﺭ ﺍﻻﺣﺘﻔﺎﻝ ﺑﺎﻟﻤﻮﻟﺪ ﻣﺴﺘﻮﺭﺩ .
ﻓﺎﻟﺪﻳﻦ ﻛﻠﻪ ﻣﺴﺘﻮﺭﺩ ﻓﻨﺎﻓﻊ ﻭﻗﺎﻟﻮﻥ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻭﻭﺭﺵ ﻣﺼﺮﻱ .
ﻭﺧﻠﻴﻞ ﻋﺴﻜﺮﻱ ﻣﺼﺮﻱ ﻭﺍﺑﻦ ﻋﺎﺷﺮ ﺟﺰﺍﺋﺮﻱ ﻭﺍﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺯﻳﺪ ﺗﻮﻧﺴﻲ . … ﻭﻫﻠﻢ ﺟﺮﺍ .
ﻭﻗﺪ ﺍﻧﻜﺮ ﺍﻟﻤﻮﻟﺪ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺁﺏ ﺑﻦ ﺃﺧﻄﻮﺭ ﻭﺍﻟﺸﻴﺦ ﺑﺪﺍﻩ ﻭﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﺪﻭﺩ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ ﻓﻬﻞ ﻫﺆﻻﺀ ﻣﺴﺘﻮﺭﺩﻭﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺎﺭﺝ .
5 . ﻗﻮﻟﻜﻢ ﻫﻞ ﻫﻨﺎﻙ ﺻﺤﺎﺑﻲ ﺃﻧﻜﺮ ﺍﻻﺣﺘﻔﺎﻝ ﺑﺎﻟﻤﻮﻟﺪ ؟ ! ؛
ﻫﺬﻩ ﻣﻐﺎﻟﻄﺔ ﻛﻴﻒ ﻳﻨﻜﺮ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻣﺎ ﺣﺪﺙ ﺑﻌﺪﻫﻢ ﺑﻌﺪﺓ ﻗﺮﻭﻥ ؟؟ !!!
ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺜﻞ ﻣﻦ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺮﺳﻮﻡ ﺍﻟﻤﺴﻴﺌﺔ ﻟﻨﺒﻴﻨﺎ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻟﻢ ﻳﻨﻜﺮﻫﺎ ﺃﺣﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ !!!!. ﻓﻬﻞ ﻳﺪﻝ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﺟﻮﺍﺯﻫﺎ . ؟ !!
6 . ﻗﻮﻟﻜﻢ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻨﻜﺮﻭﻥ ﺍﻟﻤﻮﻟﺪ ﺷﺒﺎﺏ ﻣﺆﺟﺮﻭﻥ ﺑﺎﻟﺘﻤﺮ ﻭﺍﻟﻤﺎﻝ …. ‏( ﻗﻞ ﻫﺎﺗﻮﺍ ﺑﺮﻫﺎﻧﻜﻢ ﺇﻥ ﻛﻨﺘﻢ ﺻﺎﺩﻗﻴﻦ ‏) .
ﻳﺎ ﺷﻴﺦ ﻫﻞ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺁﺏ ﻭﺑﺪﺍﻩ ﻭﻋﺪﻭﺩ ﻭﻗﺒﻠﻬﻢ ﺍﻟﻔﺎﻛﻬﺎﻧﻲ ﻭﻋﻠﻴﺶ ﻭﺍﺑﻦ ﺍﻟﺤﺎﺝ ﻭﺍﻟﻮﻧﺸﺮﻳﺴﻲ … ﻛﻠﻬﻢ ﻣﺆﺟﺮﻭﻥ ﺑﺎﻟﻤﺎﻝ . ً. . ؟؟ !!!
ﺃﻡ ﻷﻧﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﻃﺮﻳﻘﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻻ ﺑﺪ ﺃﻥ ﻧﺘﻬﻢ ﺑﻤﺎ ﺍﺗﻬﻢ ﺑﻪ ‏( ﺇﻥ ﻫﺬﺍ ﺇﻻ ﺇﻓﻚ ﺍﻓﺘﺮﺍﻩ ﻭﺃﻋﺎﻧﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻗﻮﻡ ﺁﺧﺮﻭﻥ ‏) .
ﻓﻀﻴﻠﺔ ﺍﻟﺸﻴﺦ .
ﻣﺎ ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻨﻜﻢ ﻭﺑﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﺗﻬﻤﻜﻢ ﺑﺄﻧﻜﻢ ﻣﺆﺟﺮﻭﻥ ﻣﻦ ﻃﺮﻕ ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ ﻟﻠﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ !!!.
7 . ﻗﻮﻟﻜﻢ ﺃﻥ ﺍﻧﻜﺎﺭﻫﻢ ﻟﻪ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﺍﻧﻜﺎﺭ ﻟﻤﺎ ﻳﻘﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻨﺎﻛﺮ … ﻳﺮﺩ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺤﺎﺝ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﺧﻞ ٢٣٤/ ٢ ﺣﻴﺚ ﻳﻘﻮﻝ ” ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻔﺎﺳﺪ ﻣﺮﻛﺒﺔ ﻋﻠﻰ ﻓﻌﻞ ﺍﻟﻤﻮﻟﺪ ﺇﺫﺍ ﻋﻤﻞ ﺑﺎﻟﺴﻤﺎﻉ ﻓﺈﻥ ﺧﻼ ﻣﻨﻪ ﻭﻋﻤﻞ ﻃﻌﺎﻣﺎ ﻓﻘﻂ ﻭﻧﻮﻯ ﺑﻪ ﺍﻟﻤﻮﻟﺪ ﻭﺩﻋﺎ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻹﺧﻮﺍﻥ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﻦ ﻛﻞ ﻣﺎ ﺗﻘﺪﻡ ﺫﻛﺮﻩ ﻓﻬﻮ ﺑﺪﻋﺔ ﺑﻨﻔﺲ ﻧﻴﺘﻪ ﻓﻘﻂ ﺇﺫ ﺃﻥ ﺫﻟﻚ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﻋﻤﻞ ﺍﻟﺴﻠﻒ ﺍﻟﻤﺎﺿﻴﻦ .”
ﻓﻬﻞ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺤﺎﺝ ﻭﻫﺎﺑﻲ !! ؟؟؟
ﺃﻭ ﻣﺆﺟﺮ ﺑﺎﻟﻤﺎﻝ !!!!
8 . ﺃﻣﺎ ﻣﺎ ﺫﻛﺮﺗﻢ ﻣﻦ ﺍﻻﺧﺘﻼﻑ ﻓﻲ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻤﻮﻟﺪ .
ﻓﻨﺬﻛﺮﻛﻢ ﻓﻀﻴﻠﺔ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻋﺸﺮ ﻳﻮﻡ ﻭﻓﺎﺗﻪ ﺍﺗﻔﺎﻗﺎ ﻓﻬﻞ ﺍﻻﻭﻟﻰ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺤﺰﻥ ﺃﻡ ﺍﻻﺣﺘﻔﺎﻝ ! ؟؟ .
ﺛﻢ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﻮﻟﺪ ﻋﻴﺪﺍ ﻟﻤﺎ ﺍﺧﺘﻠﻒ ﻓﻴﻪ ﻛﻤﺎ ﻻ ﻳﺨﺘﻠﻒ ﻓﻲ ﻋﻴﺪ ﺍﻟﻔﻄﺮ ﻭﻻ ﺍﻻﺿﺤﻰ .
.9 ﻭﺃﻣﺎ ﻣﺒﺎﻟﻐﺘﻚ ﻓﻲ ﻣﺪﺡ ﻧﻔﺴﻚ ﻭﺍﻃﺮﺍﺋﻬﺎ .
ﻓﻨﺬﻛﺮﻛﻢ ﺑﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ‏( ﻓﻼ ﺗﺰﻛﻮﺍ ﺃﻧﻔﺴﻜﻢ ﻫﻮ ﺃﻋﻠﻢ ﺑﻤﻦ ﺍﺗﻘﻰ ‏) ﻭﻗﻮﻟﻪ ‏( ﺃﻟﻢ ﺗﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺰﻛﻮﻥ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ ﺑﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺰﻛﻲ ﻣﻦ ﻳﺸﺎﺀ ‏) .
١ 0 . ﻗﻮﻟﻜﻢ ﺑﺄﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﺑﻬﻢ ﺍﻧﻜﺎﺭ ﺍﻟﻤﻨﻜﺮﺍﺕ ﺍﻟﻤﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻭﺍﻟﺴﻜﻮﺕ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻮﻟﺪ .
ﻭﺃﻧﺘﻢ ﻓﻀﻴﻠﺔ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻻ ﺗﺘﺮﻛﻮﻥ ﺍﻻﻧﻜﺎﺭ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻭﺗﺸﺘﻐﻞ ﺑﺎﻟﻤﻨﻜﺮﺍﺕ ﺍﻟﻤﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻬﺎ ؟ !
ﻓﻬﻞ ﺩﺧﻠﺖ ﺑﻨﻜﺎ ﻭﺍﺣﺪﺍ ﻟﺘﻨﻜﺮﻭﺍ ﺍﻟﺮﺑﺎ ؟ !
ﻭﻫﻞ ﺫﻫﺒﺖ ﻳﻮﻣﺎ ﻭﺍﺣﺪﺍ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺸﺎﺭﻉ ﻟﺘﻨﻜﺮ ﺍﻟﻐﻨﺎﺀ ﻭﺍﻟﺘﺒﺮﺝ ﻭﻧﺤﻮﻩ ….
ﻭﻫﻞ ﺫﻫﺒﺖ ﺇﻟﻰ ﺃﺣﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺅﺳﺎﺀ ﺃﻭ ﺍﻟﻮﺯﺭﺍﺀ …. ﻟﺘﻨﻜﺮ ﻋﻠﻴﻪ … ؟؟ !!
.11 ﻓﻀﻴﻠﺔ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻟﻌﻠﻜﻢ ﻟﻢ ﺗﻔﻬﻤﻮﺍ ﻛﻼﻡ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ ﻓﻘﺪ ﻧﺺ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻮﻟﺪ ﺑﺪﻋﺔ ﻟﻢ ﻳﻔﻌﻠﻬﺎ ﺍﻟﺴﻠﻒ ﻭﺃﻧﻪ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺧﻴﺮﺍ ﻟﻔﻌﻠﻮﻩ ﻛﻤﺎ ﺑﻴﻦ ﺃﻥ ﻣﺤﺒﺘﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭ ﺗﻌﻈﻴﻤﻪ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﺑﺎﺗﺒﺎﻋﻪ ﻭﻫﺬﺍ ﻧﺺ ﻛﻼﻣﻪ ﻛﻠﻪ ﻣﻦ ﺍﻗﺘﻀﺎﺀ ﺍﻟﺼﺮﺍﻁ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢ ١٢٣/ ٢ ” ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻣﺎ ﻳﺤﺪﺛﻪ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺇﻣﺎ ﻣﻀﺎﻫﺎﺓ ﻟﻠﻨﺼﺎﺭﻯ ﻓﻲ ﻣﻴﻼﺩ ﻋﻴﺴﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻭﺇﻣﺎ ﻣﺤﺒﺔ ﻟﻠﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﺗﻌﻈﻴﻤﺎ ﻟﻪ . ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻗﺪ ﻳﺜﻴﺒﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺤﺒﺔ ﻭﺍﻻﺟﺘﻬﺎﺩ . ﻻ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﺪﻉ ﻣﻦ ﺍﺗﺨﺎﺫ ﻣﻮﻟﺪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻴﺪﺍ . ﻣﻊ ﺍﺧﺘﻼﻑ ﻓﻲ ﻣﻮﻟﺪﻩ . ﻓﺈﻥ ﻫﺬﺍ ﻟﻢ ﻳﻔﻌﻠﻪ ﺍﻟﺴﻠﻒ ﻣﻊ ﻗﻴﺎﻡ ﺍﻟﻤﻘﺘﻀﻰ ﻟﻪ ﻭﻋﺪﻡ ﺍﻟﻤﺎﻧﻊ ﻣﻨﻪ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺧﻴﺮﺍ . ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻫﺬﺍ ﺧﻴﺮﺍ ﻣﺤﻀﺎ ﺃﻭ ﺭﺍﺟﺤﺎ ﻟﻜﺎﻥ ﺍﻟﺴﻠﻒ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻢ ﺃﺣﻖ ﺑﻪ ﻣﻨﺎ ﻓﺈﻧﻬﻢ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﺃﺷﺪ ﻣﺤﺒﺔ ﻟﺮﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﺗﻌﻈﻴﻤﺎ ﻟﻪ ﻣﻨﺎ ﻭﻫﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﺃﺣﺮﺹ .
ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻛﻤﺎﻝ ﻣﺤﺒﺘﻪ ﻭﺗﻌﻈﻴﻤﻪ ﻓﻲ ﻣﺘﺎﺑﻌﺘﻪ ﻭﻃﺎﻋﺘﻪ ﻭﺍﺗﺒﺎﻉ ﺃﻣﺮﻩ ﻭﺇﺣﻴﺎﺀ ﺳﻨﺘﻪ ﺑﺎﻃﻨﺎ ﻭﻇﺎﻫﺮﺍ ﻭﻧﺸﺮ ﻣﺎ ﺑﻌﺚ ﺑﻪ ﻭﺍﻟﺠﻬﺎﺩ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺑﺎﻟﻘﻠﺐ ﻭﺍﻟﻴﺪ ﻭﺍﻟﻠﺴﺎﻥ ﻓﺈﻥ ﻫﺬﻩ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﻴﻦ ﺍﻷﻭﻟﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻬﺎﺟﺮﻳﻦ ﻭﺍﻷﻧﺼﺎﺭ ﻭﺍﻟﺬﻳﻦ ﺍﺗﺒﻌﻮﻫﻢ ﺑﺎﺣﺴﺎﻥ ” .
ﻓﺄﻳﻦ ﺇﺑﺎﺣﺘﻪ ﻟﻼﺣﺘﻔﺎﻝ ﺑﺎﻟﻤﻮﻟﺪ ﻓﻀﻴﻠﺔ ﺍﻟﺸﻴﺦ !!!
ﻭﻟﻮ ﺃﺑﺎﺡ ﺫﻟﻚ ﻓﻬﻮ ﻛﺴﺎﺋﺮﺍﻌﻠﻤﺎﺀ ﻳﺮﺩ ﻣﻦ ﺃﻗﻮﺍﻟﻪ ﻣﺎ ﺧﺎﻟﻒ ﺍﻟﺤﻖ .
ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ
ﻭﻧﺴﺄﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﻬﺪﻳﻨﺎ ﻟﻤﺎ ﺍﺧﺘﻠﻒ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻖ .