سفارة موريتانيا بالرباط تعد قائمة بالمرضى والمتابعين

أفادت مصادر خاصة لـ «صحراء ميديا» أن السفارة الموريتانية في المملكة المغربية تلقت تعليمات من وزارة الخارجية بإعداد قائمة بأسماء جميع المرضى ومتابعي العلاج وذوي الحالات الإنسانية في أوساط الجالية الموريتانية في المغرب.

وعلق عدد كبير من المرضى الموريتانيين في المملكة المغربية بسبب الأزمة التي تسبب فيها فيروس «كورونا» المستجد، وما ترتب على ذلك من إغلاق للحدود، كما أن المستشفيات المغربية قلصت استقبالها للمرضى موجهة جل قدراتها نحو علاج المصابين بالفيروس.

وأضافت المصادر أن السفارة بدأت في إعداد هذه القائمة، مشيرة إلى أن المرضى الموريتانيين في المغرب ينقسمون إلى ثلاث فئات «مرضى الصندوق الوطني للضمان الصحي (كنام) ومرضى الشؤون الاجتماعية والمرضى المستقلين الذين قدموا إلى المغرب على حسابهم الشخصي».

وأوضحت المصادر أن جميع هؤلاء المرضى سيتم إحصاؤهم وإعداد قائمة بأسمائهم وستسلم للسلطات الموريتانية، التي ستتخذ قراراً بشأنهم والذي لم يتحدد بعدُ إن كان نقلهم للوطن أو رعايتهم حتى تنتهي الأزمة.

وقالت المصادر إن وزارة الخارجية بعد أن قيمت الوضع بالنسبة للجاليات قررت أن فئة الطلاب والمقيمين «خارج دائرة الخطر» لأن المعاهد والجامعات في المغرب لجأت إلى التعليم عن بُعد، نفس الشيء بالنسبة لأغلب الشركات والمؤسسات التي قد يعمل فيها المقيمون.

وأضافت المصادر أنه بالنسبة لأفراد الجالية الذين قد يواجهون ظروفاً مادية صعبة بسبب الأزمة، فإن التوجه العام للحكومة الموريتانية هو «مساعدة الرعايا في الخارج»، مشيرة إلى أن هنالك عدة مقترحات تدرس من طرف البعثات الدبلوماسية ستحدد شكل هذه المساعدة وطبيعتها، وفق تعبير المصادر.

وكانت السفارة الموريتانية في الرباط قد شكلت منذ بداية أزمة «كورونا» خلية يقظة ومتابعة برئاسة القائم بالأعمال وعضوية كل من المستشار المكلف بالشؤون الاجتماعية والمستشار المكلف بالشؤون القنصلية والملحق الثقافي وبعض المستشارين في السفارة، وتتولى هذه الخلية مهمة «ربط الاتصال بشكل دائم مع الجالية، وخاصة المرضى والطلاب»، وفق تعبير مصدر دبلوماسي رفيع.

وتستقبل المستشفيات المغربية سنوياً مئات المرضى الموريتانيين، فيما يوجد آلاف الطلاب الموريتانيين في الجامعات والمعاهد المغربية، هذا عدا عن الموظفين والتجار الموريتانيين الذين ينشطون في الأسواق المغربية.

صحراء ميديا

تعليقات الفيس بوك

اخترنا لكم

مقابل 44مليار دولار مالك جديد لتويتر

بعد أشهر من الصد والرد، أفادت مصادر مطلعة بأن...

وضع المخرج الجديد بسناب شات.. أدوات تحرير إضافية

يمكن لمستخدمي سنابشات على نظامي التشغيل iOS و Android،...

خلل يؤدي للاستماع لمحادثاتك بالٱيفون الإصدار ios 16

من خلال طرح نظام التشغيل iOS 16.1 في وقت...

هكذا يمكنك نقل مجموعات واتساب إلى تطبيق سيغنال

قامت واتساب (WhatsApp) مؤخرا بتحديث شروط الخدمة وسياسة الخصوصية،...

تسريب يكشف عن ميزة بهاتف آيفون 12 لم توجد بأي هاتف ذكي من قبل

  رغم أنه ما زال أمامنا ستة أشهر قبل طرح...

ستطرحه غوغل الخريف القادم.. تعرف على مزايا أندرويد 11 الجديد

  ندرويد 11 يمتاز بالعديد من الوظائف الجديدة حيث سيدعم...

“أبل” تحضر مفاجأة في هاتفها “الرخيص” المنتظر

  خلافا للتوقعات السائدة، كشف متخصص بألأخبار التقنية أن "أبل"...

الحكومة توضح أسباب تأخر خدمة «الجيل الرابع»

  قال الوزير الناطق الرسمي باسم الحكومة الموريتانية سيدي ولد...

فيسبوك تعلن إنشاء “مجلس رقابة مستقل”

  قال مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك في مقال...

جوجل تنتقد تغييرات سامسونج على نواة أندرويد

  انتقدت شركة جوجل هذا الأسبوع شركة سامسونج بسبب مشكلة...

موريتانيا : فشل جديد في كسب رهان الـ4G

  فشلت موريتانيا للمرة الثالثة في الحصول على بيع رخصة...