ماكي يزور موريتانيا اليوم [برنامج الزيارة]

0
232

يزور الرئيس السنغالي ماكي صال موريتانيا اليوم في زيارة تهدف للتوقيع على اتفاقية تقاسم إنتاج حقول الغاز المشتركة بين موريتانيا والسنغال.

وكان البلدان قد وقّعا في فبراير الماضي على اتفاقية إطار لتقاسم الإنتاج مناصفة بين البلدين ودخلا في مفاوضات خلال الأشهر الماضية حول الجوانب المالية والضريبية لحقل السلحفاة/آحميم الموجود على الحدود بين البلدين وسيوقع البلدان على نتائج أعمال وفود التفاوض التي عقدت جملة من الاجتماعات في نواكشوط وباريس وداكار بقيادة وزراء الاقتصاد والمالية والطاقة والنفط من البلدين.

كما سيكون ملف الصيد حاضرا خلال الزيارة حيث ينتظر الصيادون السنغاليون أن يتم بدء تنفيذ اتفاقية الصيد التي وقعها البلدان في شهر يوليو الماضي بعد أشهر من المفاوضات. ولا يزال الطرفان ينتظران انتهاء أشغال البنية التحتية الخاصة بالتفريغ  للسماح للصيادين السنغاليين بالولوج إلى المياه الموريتانية. وكان وزير الصيد السنغالي قد استبق زيارة صال بزيارة إلى موريتانيا يومي الاثنين والثلاثاء.

وقد شهدت العلاقات بين موريتانيا والسنغال تحسنا خلال الفترة الأخيرة خصوصا بعد زيارة الرئيس ماكي صال إلى موريتانيا في فبراير من العام 2018 ومشاركته في القمة الإفريقية كما شارك الرئيس الموريتاني قبل أسابيع قليلة في مهرجان إعلان ترشح ماكي صال لانتخابات 2019. كما شهد هذا العام تبادلا كثيفا للزيارات بين البلدين على المستوى الوزاري.

المصدر