الرئيس يدشن محطة لتحلية مياه البحر بعد تأخر 7 أشهر

0
245

دشن الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز اليوم في العاصمة الاقتصادية نواذيبو محطة لتحلية مياه البحر بعد 7 أشهر من تأخر أشغالها عن الموعد الذي كان محددا لها.

وتم وضع الحجر الأساس لمشروع تحلية مياه البحر في 21 نوفمبر 2017 ويتكون من 3 مكونات فترة كل واحدة منها 8  أشهر وفق ما ورد في الوكالة الرسمية.

وشملت الأشغال المنفذة في إطار المكونة الأولى من هذا المشروع حفر وتجهيز وربط تسعة آبار تتراوح القدرة الإنتاجية لكل واحد منها ما بين 60 – 70 متر مكعب للساعة، وبناء وتجهيز محطة لتحلية ماء البحر، واقتناء ومد حوالي 24 كلم من الأنابيب بقطر 400 مم لجلب وشفط المياه. كما تتضمن هذه الأشغال بناء وتجهيز خزانات من الخرسانة المسلحة إضافة إلى بناء وتجهيز محطتين للضخ تبلغ سعة أولاهما 210 مترا مكعبا للساعة والثانية 350 مترا مكعبا للساعة كما سيتم ربط المحطة بشبكة الكهرباء بمحولات سعتها الإجمالية 3 ميغاوات وتشييد مبنى لاستغلال المحطة.

وأوضح وزير المياه والصرف الصحي إسلم ولد سيد المختار في كلمة بالمناسبة، أن محطة تحلية المياه في نواذيبو الذي يشرف الرئيس على تدشين مرحلتها الأولى اليوم تهدف لزيادة الطاقة الإنتاجية من الماء الصالح للشرب بـ15 ألف متر مكعب لليوم في هذه المدينة، بكلفة مالية قدرها 630 مليون أوقية جديدة على حساب ميزانية الدولة الموريتانية، مشيرا إلى اكتمال الأشغال في المرحلة الأولى من هذا المشروع مما مكن من توفير 5000 متر مكعب من المياه الصالحة للشرب.

وأكد الوزير حرص الرئيس على توفير مختلف الاحتياجات الأساسية للمواطنين، مبرزا في هذا الإطار حجم الانجازات في البنية التحتية خلال العشرية الأخيرة.

المصدر