ﺍﻻﺣﺘﻔﺎﻝ ﺑﻌﻴﺪ ﺍﻟﻤﻮﻟﺪ ﺍﻟﻨﺒﻮﻱ ﻣﻦ ﺍﻹﻃﺮﺍﺀ ﺍﻟﻤﺬﻣﻮﻡ، ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻌﻈﻴﻢ ﺍﻟﻤﺤﻤﻮﺩ / ﻣﺤﻤﺪ ﻳﺴﻠﻢ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ

0
280

ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ، ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺃﺷﺮﻑ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﻭﺍﻟﻤﺮﺳﻠﻴﻦ، ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺣﻤﺪﺍ ﻛﺜﻴﺮﺍ، ﺃﻣﺎ ﺑﻌﺪ : ﻓﻘﺪ ﺻﺢّ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ : ‏( ﻻ ﺗﻄﺮﻭﻧﻲ ﻛﻤﺎ ﺃﻃﺮﺕ ﺍﻟﻨﺼﺎﺭﻯ ﺍﺑﻦَ ﻣﺮﻳﻢ، ﻓﺈﻧﻤﺎ ﺃﻧﺎ ﻋﺒﺪﻩ ﻓﻘﻮﻟﻮﺍ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ ‏) ، ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭﻣﺴﻠﻢ، ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ، ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ .
ﻭﺍﻹﻃﺮﺍﺀ ﺣﺴﻦ ﺍﻟﺜﻨﺎﺀ، ﻭﻗﻴﻞ : ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺪﻳﺢ ﺑﺎﻟﺒﺎﻃﻞ، ﻭﻳﻘﺎﻝ : ﻫﻮ ﻣﺠﺎﻭﺯﺓ ﺍﻟﺤﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﺡ، ﻭﺍﻟﻜﺬﺏ ﻓﻴﻪ، ﻓﻬﻮ ﻣﺬﻣﻮﻡ ﻗﻄﻌﺎ، ﻓﺈﻃﺮﺍﺀ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻧﻬﻰ ﻋﻨﻪ ﻫﻮ ﺍﻟﻐﻠﻮ ﻓﻲ ﻣﺪﺣﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺄﻥ ﻳﻤﺪﺡ ﺑﻤﺎ ﻫﻮ ﻣﻦ ﺧﺼﺎﺋﺺ ﺍﻟﻠﻪ ﻛﻌﻠﻢ ﺍﻟﻐﻴﺐ، ﻓﻘﺪ ﺃﺧﺮﺝ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺤﻪ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺍﻟﺮﺑﻴﻊ ﺑﻨﺖ ﻣﻌﻮﺫ ﺑﻦ ﻋﻔﺮﺍﺀ، ﻗﺎﻟﺖ : ﺟﺎﺀ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻓﺪﺧﻞ ﺣﻴﻦ ﺑُﻨِﻲّ ﻋﻠﻲ، ﻓﺠﻌﻠﺖ ﺟﻮﻳﺮﻳﺎﺕ ﻟﻨﺎ ﻳﻀﺮﺑﻦ ﺍﻟﺪﻑ، ﻭﻳﻨﺪﺑﻦ ﻣﻦ ﻗُﺘِﻞ ﻣﻦ ﺁﺑﺎﺋﻲ ﻳﻮﻡ ﺑﺪﺭ، ﺇﺫ ﻗﺎﻟﺖ ﺇﺣﺪﺍﻫﻦّ : ﻭﻓﻴﻨﺎ ﻧﺒﻲ ﻳﻌﻠﻢ ﻣﺎ ﻓﻲ ﻏﺪ، ﻓﻘﺎﻝ : ﺩﻋﻲ ﻫﺬﺍ، ﻭﻗﻮﻟﻲ ﺑﺎﻟﺬﻱ ﻛﻨﺖ ﺗﻘﻮﻟﻴﻦ .
ﻗﻮﻟﻪ ‏( ﺩﻋﻲ ﻫﺬﺍ ‏) ، ﺃﻱ : ﺍﺗﺮﻛﻲ ﻣﺎ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﻤﺪﺣﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻓﻴﻪ ﺍﻹﻃﺮﺍﺀ ﺍﻟﻤﻨﻬﻲ ﻋﻨﻪ، ﻓﺪﻝّ ﻫﺬﺍ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻣﺪﺡ ﺍﻟﻨﺒﻲّ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠّﻢ ﺑﻤﺎ ﻟﻴﺲ ﻓﻴﻪ، ﺃﻭ ﺍﻟﻐﻠﻮ ﻭﺍﻟﻤﺒﺎﻟﻐﺔ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﺪﺡ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻨﻬﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺣﺬّﺭ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠّﻢ ﻣﻨﻬﺎ، ﻓﻴﺠﺐ ﺍﻟﺤﺬﺭ ﻣﻨﻬﺎ، ﻷﻥ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﺨﺎﻟﻔﺔ ﺍﻟﻬﺪﻱ ﺍﻟﻨﺒﻮﻱ، ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻐﻠﻮ ﻭﺍﻹﻃﺮﺍﺀ – ﺍﻟﻤﻨﺒﻮﺫﻳﻦ – ﺍﻻﺣﺘﻔﺎﻝ ﺑﻤﻮﻟﺪ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﻭﺍﻷﻭﻟﻴﺎﺀ، ﻭﺟﻌﻞ ﺫﻟﻚ ﺷﻌﺎﺭﺍ ﻭﻗﺮﺑﺔ، ﻭﻳﺪﺧﻞ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻻﺣﺘﻔﺎﻝ ﺑﻤﻮﻟﺪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻓﺈﻧﻪ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻌﻈﻴﻢ ﺍﻟﻤﺒﺎﺡ، ﻻﺣﺘﻔﻞ ﻫﻮ ﺃﻭ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺍﻷﺑﺮﺍﺭ ﺑﻪ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺗﻌﻈﻴﻢ ﺍﻟﻨﺒﻲ – ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ – ﺑﺎﺗﺒﺎﻋﻪ ﻭﺍﻟﺴﻴﺮ ﻋﻠﻰ ﺳﻨﺘﻪ، ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺍﻟﻜﺮﺍﻡ ﻳﺤﺘﻔﻠﻮﻥ ﺑﻴﻮﻡ ﻣﻮﻟﺪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻭﻫﻢ ﺧﻴﺮ ﻣﻨﺎ ﻭﺃﻛﺜﺮ ﺣﺒﺎ ﻭﺗﻌﻈﻴﻤﺎ ﻟﺮﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻭﻣﻤﺎ ﻳﺪﻝّ ﻋﻠﻰ ﻗﺒﺢ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﺎﺩﺓ، ﺃﻥ ﺃﻭﻝ ﻣﻦ ﺍﺣﺘﻔﻞ ﺑﻬﺎ ﻫﻢ ﺍﻟﻌﺒﻴﺪﻳﻮﻥ – ﻗﺒﺤﻬﻢ ﺍﻟﻠﻪ – ﻭﻫﻢ ﺃﻣﺔ ﻓﺎﺳﺪﺓ ﻳﻌﺮﻓﻮﻥ ﺑﺎﻟﺒﺎﻃﻨﻴﺔ، ﻣﺸﺘﻬﺮﻭﻥ ﺑﺴﺐ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻭﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ، ﻭﻗﺪ ﻧﻘﻞ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﻋﻴﺎﺽ ﻓﻲ ﺗﺮﺟﻤﺔ ﺃﺑﻲ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺍﻟﻜﺒﺮﺍﻧﻲ، ﺃﺣﺪ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﻘﻴﺮﻭﺍﻥ، ﺃﻧﻪ ﺳﺌﻞ ﻋﻤﻦ ﺃﻛﺮﻫﻪ ﺑﻨﻮ ﻋﺒﻴﺪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ ﻓﻲ ﺩﻋﻮﺗﻬﻢ، ﺃﻭ ﻳﻘﺘﻞ؟ ﻓﻘﺎﻝ : ﻳﺨﺘﺎﺭ ﺍﻟﻘﺘﻞ، ﻭﻻ ﻳﻌﺬﺭ ﺃﺣﺪ ﺑﻬﺬﺍ، ﺇﻻ ﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﺃﻭﻝ ﺩﺧﻮﻟﻬﻢ ﺍﻟﺒﻠﺪ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﻌﺮﻑ ﺃﻣﺮﻫﻢ، ﻭﺃﻣﺎ ﺑﻌﺪ، ﻓﻘﺪ ﻭﺟﺐ ﺍﻟﻔﺮﺍﺭ، ﻷﻥ ﺍﻟﻤﻘﺎﻡ ﻓﻲ ﻣﻮﺿﻊ ﻳﻄﻠﺐ ﻣﻦ ﺃﻫﻠﻪ ﺗﻌﻄﻴﻞ ﺍﻟﺸﺮﺍﺋﻊ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺍﻫـ .
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﻋﻴﺎﺽ : ﺃﺟﻤﻊ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺑﺎﻟﻘﻴﺮﻭﺍﻥ، ﺃﻥ ﺣﺎﻝ ﺑﻨﻲ ﻋﺒﻴﺪ، ﺣﺎﻝ ﺍﻟﻤﺮﺗﺪﻳﻦ ﻭﺍﻟﺰﻧﺎﺩﻗﺔ ﺍﻫـ، ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺬﻫﺒﻲ : ﻭﻗﺪ ﺃﺟﻤﻊ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﻋﻠﻰ ﻣﺤﺎﺭﺑﺔ ﺁﻝ ﻋﺒﻴﺪ ﻟﻤﺎ ﺷﻬﺮﻭﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﻔﺮ ﺍﻟﺼﺮﺍﺡ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﺣﻴﻠﺔ ﻓﻴﻪ ﺍﻫـ .
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻛﺜﻴﺮ : ﻭﻛﺎﻧﻮﺍ ﻣﻦ ﺃﻋﺘﻰ ﺍﻟﺨﻠﻔﺎﺀ ﻭﺃﺟﺒﺮﻫﻢ ﻭﺃﻇﻠﻤﻬﻢ، ﻭﺃﻧﺠﺲ ﺍﻟﻤﻠﻮﻙ ﺳﻴﺮﺓ، ﻭﺃﺧﺒﺜﻬﻢ ﺳﺮﻳﺮﺓ، ﻇﻬﺮﺕ ﻓﻲ ﺩﻭﻟﺘﻬﻢ ﺍﻟﺒﺪﻉ ﻭﺍﻟﻤﻨﻜﺮﺍﺕ، ﻭﻛﺜﺮ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻔﺴﺎﺩ، ﻭﻗﻞ ﻋﻨﺪﻫﻢ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻭﺍﻟﻌﺒﺎﺩ ﺍﻫـ .
ﻭﺑﻨﻮ ﻋﺒﻴﺪ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻓﻴﻬﻢ ﻣﻦ ﻛﻔﺮ ﺑﻴّﻦ، ﻣﻨﻪ ﻇﺎﻫﺮ ﻭﺑﺎﻃﻦ، ﻛﺎﺫﺑﻮﻥ ﻓﻲ ﺃﻧﺴﺎﺑﻬﻢ، ﻳﺪّﻋﻮﻥ ﺍﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻔﺎﻃﻤﺔ ﺑﻨﺖ ﺍﻟﻨﺒﻲّ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻭﻟﻬﺬﺍ ﻳﻨﺘﺴﺒﻮﻥ ﻓﺎﻃﻤﻴﻴﻦ، ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﻨﺴﺒﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺤﺎﻝ، ﻓﺈﻧﻬﺎ ﻻ ﺗﺜﺒﺖ، ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻛﺜﻴﺮ : ﻭﻟﻢ ﻳﻜﻮﻧﻮﺍ ﻓﺎﻃﻤﻴﻴﻦ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﺃﺩﻋﻴﺎﺀ ﻳﻨﺴﺒﻮﻥ ﺇﻟﻰ ﻋﺒﻴﺪ ﺍﻫـ، ﻭﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺧﻠﻜﺎﻥ ﻭﻏﻴﺮﻩ : ﺃﻛﺜﺮ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻻ ﻳﺼﺤﺤﻮﻥ ﻧﺴﺐ ﺍﻟﻤﻬﺪﻱ ﻋﺒﻴﺪ ﺍﻟﻠﻪ، ﺟﺪ ﺧﻠﻔﺎﺀ ﻣﺼﺮ ﺍﻫـ، ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺬﻫﺒﻲ : ﻭﻓﻲ ﻧﺴﺐ ﺍﻟﻤﻬﺪﻱ ﺃﻗﻮﺍﻝ، ﺣﺎﺻﻠﻬﺎ ﺃﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﺑﻬﺎﺷﻤﻲ ﻭﻻ ﻓﺎﻃﻤﻲ ﺍﻫـ، ﻭﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﺗﺮﺟﻤﺔ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ : ﻭﻻ ﺃﺳﺘﺤﻞ ﺃﻥ ﺃﻗﻮﻝ ﺍﻟﻌﻠﻮﻱ ﺍﻟﻔﺎﻃﻤﻲ، ﻟﻤﺎ ﻭﻗﺮ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻲ ﻣﻦ ﺃﻧﻪ ﺩﻋﻲ ﺍﻫـ، ﻭﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺃﻥ ﻧﺰﺍﺭ ﺑﻦ ﺍﻟﻤﻌﺰ ﻣﻌﺪ ﺻﺎﺣﺐ ﻣﺼﺮ، ﻛﺘﺐ ﺇﻟﻰ ﺍﻷﻣﻮﻱ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻷﻧﺪﻟﺲ ﻛﺘﺎﺑﺎ ﺳﺒّﻪ ﻓﻴﻪ ﻭﻫﺠﺎﻩ، ﻓﻜﺘﺐ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻷﻣﻮﻱ : ‏( ﺃﻣﺎ ﺑﻌﺪ : ﻓﺈﻧﻚ ﻋﺮﻓﺘﻨﺎ ﻓﻬﺠﻮﺗﻨﺎ، ﻭﻟﻮ ﻋﺮﻓﻨﺎﻙ ﻷﺟﺒﻨﺎﻙ ‏) ، ﻳﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺃﻧﻪ ﺩﻋﻲ، ﻻ ﻳﻌﺮﻑ ﻟﻪ ﻧﺴﺐ ﺻﺤﻴﺢ، ﻭﻗﺪ ﺻﻌﺪ ﺃﺣﺪ ﺃﻣﺮﺍﺀ ﻣﺼﺮ ﺍﻟﻤﻨﺒﺮ ﻳﻮﻡ ﺟﻤﻌﺔ، ﻓﻮﺟﺪ ﻫﻨﺎﻙ ﺭﻗﻌﺔ ﻓﻴﻬﺎ ﺃﺑﻴﺎﺕ :
ﺇﺫﺍ ﺳﻤﻌﻨﺎ ﻧﺴﺒﺎ ﻣﻨﻜﺮﺍ
ﺇﻥ ﻛﻨﺖ ﻓﻴﻤﺎ ﺗﺪﻋﻲ ﺻﺎﺩﻗﺎ
ﻭﺇﻥ ﺗﺮﺩ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﻣﺎ ﻗﻠﺘﻪ
ﺃﻭْ ﻻ، ﺩﻉ ﺍﻷﻧﺴﺎﺏ ﻣﺴﺘﻮﺭﺓ
ﻓﺈﻥ ﺃﻧﺴﺎﺏ ﺑﻴﻦ ﻫﺎﺷﻢ
ﻧﺒﻜﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻨﺒﺮ ﻭﺍﻟﺠﺎﻣﻊ
ﻓﺎﺫﻛﺮ ﺃﺑًﺎ ﺑﻌﺪ ﺍﻷﺏ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ
ﻓﺎﻧﺴﺐ ﻟﻨﺎ ﻧﻔﺴﻚ ﻛﺎﻟﻄﺎﺋﻊ
ﻭﺍﺩﺧﻞ ﺑﻨﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺴﺐ ﺍﻟﻮﺍﺳﻊ
ﻳﻘﺼﺮ ﻋﻨﻬﺎ ﻃﻤﻊ ﺍﻟﻄﺎﻣﻊ
ﻭﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺣﺎﻟﻪ ﻻ ﻳﻘﺒﻞ ﻣﻨﻪ ﺍﺩّﻋﺎﺀ ﺣﺒﻪ ﻟﻠﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻓﺈﻥ ﺃﻭﻝ ﻋﻼﻣﺔ ﻟﺤﺐ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻫﻲ ﺍﺗﺒﺎﻉ ﺳﻨﺘﻪ ﻭﺳﻨﺔ ﺍﻟﺨﻠﻔﺎﺀ ﺍﻟﺮﺍﺷﺪﻳﻦ ﻣﻦ ﺑﻌﺪﻩ، ﺃﻣﺎ ﻣﻦ ﻋﺮﻑ ﻋﻨﻪ ﺳﺐّ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻋﺎﻣﺔ، ﻭﺍﻟﺸﻴﺨﻴﻦ ﺧﺎﺻﺔ، ﻓﺈﻥ ﺍﺩّﻋﺎﺀﻩ ﻣﺮﺩﻭﺩ، ﻭﺇﻥ ﺃﻭﻝ ﻣﻦ ﺍﺣﺘﻔﻞ ﺑﻌﻴﺪ ﺍﻟﻤﻮﻟﺪ ﺍﻟﻤﻌﺰ ﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﺑﻮ ﺗﻤﻴﻢ ﻣﻌﺪ ﺑﻦ ﺍﻟﻤﻨﺼﻮﺭ ﺍﻟﻌﺒﻴﺪﻱ، ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺬﻫﺒﻲ : ﻭﻛﺎﻥ ﻋﺎﻗﻼ ﻟﺒﻴﺒﺎ ﺣﺎﺯﻣﺎ، ﺫﺍ ﺃﺩﺏ ﻭﻋﻠﻢ ﻭﻣﻌﺮﻓﺔ ﻭﺟﻼﻟﺔ ﻭﻛﺮﻡ، ﻳﺮﺟﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﺇﻟﻰ ﻋﺪﻝ ﻭﺇﻧﺼﺎﻑ، ﻭﻟﻮﻻ ﺑﺪﻋﺘﻪ ﻭﺭﻓﻀﻪ، ﻟﻜﺎﻥ ﻣﻦ ﺧﻴﺎﺭ ﺍﻟﻤﻠﻮﻙ ﺍﻫـ .
ﻗﻠﺖ : ﻛﻼﻡ ﺍﻟﺬﻫﺒﻲ ﺇﻧﻤﺎ ﻣﻘﺎﺭﻧﺔ ﻣﻊ ﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺒﻴﺪﻳﻴﻦ، ﺃﻣﺎ ﻫﻮ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻪ ﻓﻐﻴﺮ ﻣﺤﻤﻮﺩ ﺍﻟﺴﻴﺮﺓ، ﺇﻻ ﺃﻧﻪ ﺃﺣﺴﻦ ﺣﺎﻻ ﻣﻦ ﺑﻘﻴﺔ ﻣﻠﻮﻙ ﺍﻟﻌﺒﻴﺪﻳﻴﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﻣﺮ ﻣﻌﻨﺎ ﺃﻧﻬﻢ ﻣﻦ ﺃﻧﺠﺲ ﺍﻟﻤﻠﻮﻙ ﺳﻴﺮﺓ، ﻭﺃﺧﺒﺜﻬﻢ ﺳﺮﻳﺮﺓ، ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻛﺜﻴﺮ : ﻭﻗﺪ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﻌﺰ ﺫﺍ ﺷﻬﺎﻣﺔ ﻭﻗﻮﺓ ﻭﺷﺪﺓ ﻋﺰﻡ، ﻭﻟﻪ ﺳﻴﺎﺳﺔ، ﻭﻳﻈﻬﺮ ﺃﻧﻪ ﻳﻌﺪﻝ ﻭﻳﻨﺼﺮ ﺍﻟﺤﻖ، ﻭﻟﻜﻨﻪ ﻣﻊ ﺫﻟﻚ ﻛﺎﻥ ﻣﻨﺠﻤﺎ، ﻳﺪّﻋﻲ ﻇﺎﻫﺮ ﺍﻟﺮﻓﺾ ﻭﻳﺒﻄﻦ ﺍﻟﻜﻔﺮ ﺍﻟﻤﺤﺾ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺃﻫﻞ ﻃﺎﻋﺘﻪ ﻭﻣﻦ ﻧﺼﺮﻩ ﻭﻭﺍﻻﻩ ﻭﺍﺗﺒﻌﻪ ﻓﻲ ﻣﺬﻫﺒﻪ، ﻗﺒﺤﻬﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺇﻳﺎﻩ ﺍﻫـ .
ﻗﻠﺖ : ﺃﺧﺒﺎﺭ ﺑﺪﻋﺘﻪ ﻭﻣﺨﺎﻟﻔﺘﻪ ﻷﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻇﺎﻫﺮﺍ ﻭﺑﺎﻃﻨﺎ ﻛﺜﻴﺮﺓ، ﻣﻨﻬﺎ ﺃﻧﻪ ﺿﺮﺑﺖ ﺍﻟﺴﻜﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﻳﻨﺎﺭ ﺑﻤﺼﺮ ‏( ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺤﻤﺪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ، ﻋﻠﻲ ﺧﻴﺮ ﺍﻟﻮﺻﻴﻴﻦ ‏) ، ﻭﺍﻟﻮﺟﻪ ﺍﻵﺧﺮ ﺍﺳﻢ ﺍﻟﻤﻌﺰ ﻭﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ، ﻭﺃﻋﻠﻦ ﺍﻷﺫﺍﻥ ﺑﺤﻲ ﻋﻠﻰ ﺧﻴﺮ ﺍﻟﻌﻤﻞ، ﻭﻧﻮﺩﻱ ﻣﻦ ﻣﺎﺕ ﻋﻦ ﺑﻨﺖ ﻭﺃﺥ ﺃﻭ ﺃﺧﺖ، ﻓﺎﻟﻤﺎﻝ ﻛﻠﻪ ﻟﻠﺒﻨﺖ، ﻓﻬﺬﺍ ﺭﺃﻱ ﻫﺆﻻﺀ .
ﻭﻣﻦ ﻇﻠﻤﻪ ﻭﺳﻮﺀ ﺗﺪﺑﻴﺮﻩ، ﻭﻗﻠﺔ ﺇﻧﺼﺎﻓﻪ، ﻭﺗﺤﺎﻣﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻭﻋﻠﻤﺎﺋﻬﺎ، ﺃﻧﻪ ﺃﺣﻀﺮ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻳﻪ ﺍﻟﺰﺍﻫﺪ ﺍﻟﻌﺎﺑﺪ ﺍﻟﺘﻘﻲ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﺍﻟﻨﺎﺑﻠﺴﻲ، ﻓﺄﻭﻗﻒ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻳﻪ، ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﺍﻟﻤﻌﺰ : ﺑﻠﻐﻨﻲ ﺃﻧﻚ ﻗﻠﺖ : ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻣﻌﻲ ﻋﺸﺮﺓ ﺃﺳﻬﻢ ﻟﺮﻣﻴﺖ ﺍﻟﺮﻭﻡ ﺑﺴﻬﻢ، ﻭﺭﻣﻴﺖ ﺍﻟﻤﻌﺰﻳّﻴﻦ ﺑﺘﺴﻌﺔ، ﻓﻘﺎﻝ : ﻣﺎ ﻗﻠﺖ ﻫﺬﺍ، ﻓﻈﻦ ﺃﻧﻪ ﻗﺪ ﺭﺟﻊ، ﻭﻗﺎﻝ : ﻓﻜﻴﻒ ﻗﻠﺖ؟ ﻗﺎﻝ : ﻗﻠﺖ : ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻳﺮﻣﻴﻜﻢ ﺑﺘﺴﻌﺔ، ﺛﻢ ﻳﺮﻣﻴﻜﻢ ﺑﺎﻟﻌﺎﺷﺮ، ﻗﺎﻝ : ﻭﻟﻢ؟ ﻗﺎﻝ : ﻷﻧﻜﻢ ﻏﻴﺮﺗﻬﻢ ﺩﻳﻦ ﺍﻷﻣﺔ، ﻭﻗﺘﻠﺘﻢ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ، ﻭﺍﺩّﻋﻴﺘﻬﻢ ﻧﻮﺭ ﺍﻹﻟﻬﻴﺔ، ﻓﺄﻣﺮ ﺑﺈﺷﻬﺎﺭﻩ ﻓﻲ ﺃﻭﻝ ﻳﻮﻡ، ﺛﻢ ﺿﺮﺏ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺿﺮﺑﺎ ﺷﺪﻳﺪﺍ ﻣﺒﺮّﺣﺎ، ﺛﻢ ﺃﻣﺮ ﺑﺴﻠﺨﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ، ﻓﺠﻲﺀ ﺑﻴﻬﻮﺩﻱ، ﻓﺠﻌﻞ ﻳﺴﻠﺨﻪ ﻭﻫﻮ ﻳﻘﺮﺃ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ، ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩﻱ : ﻓﺄﺧﺬﺗﻨﻲ ﺭﻗﺔ ﻋﻠﻴﻪ، ﻓﻠﻤﺎ ﺑﻠﻐﺖ ﺗﻠﻘﺎﺀ ﻗﻠﺒﻪ، ﻃﻌﻨﺘﻪ ﺑﺎﻟﺴﻜﻴﻦ ﻓﻤﺎﺕ .
ﻭﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺣﺎﻟﻪ، ﻻ ﻳﻘﺒﻞ ﻣﻨﻪ ﺍﻟﺘﺠﺪﻳﺪ ﻭﺍﻹﺣﺪﺍﺙ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻳﻦ، ﺃﺣﺮﻯ ﺃﻧﻪ ﻣﻦ ﺃﻣﺔ ﺿﺎﻟﺔ ﻣﻀﻠﺔ، ﻣﺸﻬﻮﺭﺓ ﺑﺎﻟﻔﺴﻮﻕ ﻭﺳﺐ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻭﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ، ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻣﻤﺎ ﺍﺳﺘﻮﺟﺐ ﺗﻜﻔﻴﺮ ﺍﻷﻣﺔ ﻟﻬﻢ، ﻓﻤﻦ ﻫﺬﺍ ﺣﺎﻟﻪ ﻻ ﻳﻘﺒﻞ ﻣﻨﻪ ﺇﻻ ﻣﺎ ﻭﺍﻓﻖ ﺍﻟﺴﻨﺔ، ﻷﻥ ﻣﻦ ﺍﺷﺘﻬﺮ ﺑﺎﻟﺒﺪﻋﺔ ﻭﺍﻟﻐﻠﻮ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺸﻴﻊ ﻭﺍﻟﺮﻓﺾ، ﻻ ﻳﺼﺪﻕ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺃﺣﺪﺙ ﺍﺳﻢ ﺍﻟﺒﺪﻋﺔ ﺍﻟﺤﺴﻨﺔ، ﻓﺈﻥ ﻣﻦ ﻗﺎﻝ ﺑﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ – ﻭﺭﺃﻳﻬﻢ ﻣﺮﺟﻮﺡ – ﺃﺻّﻞ ﻟﻬﺎ ﺃﺻﻮﻻ، ﻭﻭﺿﻊ ﻗﻮﺍﻋﺪ، ﻛﻠﻬﺎ ﻣﻨﺘﻔﻴﺔ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﻝ، ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ .
ﺛﻢّ ﺇﻧﻨﺎ ﻟﻮ ﺳﻠﻤﺎ ﻟﻤﻦ ﻳﺪّﻋﻲ ﺃﻥ ﺍﻻﺣﺘﻔﺎﻝ ﺑﻌﻴﺪ ﻣﻮﻟﺪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺪﻉ ﺍﻟﺤﺴﻨﺔ، ﻟﻢ ﻳﺠﺰ ﻟﻨﺎ ﺫﻟﻚ ﺃﻥ ﻧﺪّﻋﻲ ﺃﻥ ﺍﻟﺒﺪﻋﺔ ﺍﻟﺤﺴﻨﺔ ﺧﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻨﺔ، ﻓﻴﻘﺘﻀﻲ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺑﺎﺏ ﺍﻟﺘﺮﺟﻴﺢ ﺃﻥ ﻧﺘﺮﻙ ﺍﻟﺒﺪﻋﺔ ﺍﻟﺤﺴﻨﺔ ﺍﺗﺒﺎﻋﺎ ﻟﻠﺴﻨﺔ، ﻭﻳﻘﺘﻀﻲ ﺫﻟﻚ ﺃﻳﻀﺎ ﺃﻥ ﺍﺗﺒﺎﻉ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ، ﻭﻫﻢ ﺃﻋﺮﻑ ﺑﺎﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﻨﺎ، ﻣﻘﺪﻡ ﻋﻠﻰ ﺗﻘﻠﻴﺪ ﻏﻴﺮﻫﻢ، ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﺃﻥ ﺍﻟﺒﺪﻉ ﻣﺸﺆﻭﻣﺔ ﻻ ﺗﺰﻳﺪ ﺻﺎﺣﺒﻬﺎ ﺇﻻ ﺍﺑﺘﻌﺎﺩﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻖ، ﻭﺯﻳﻐﺎ ﻭﺿﻼﻻ، ﻓﺎﻟﺬﻳﻦ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﺪْﻋﻮﻥ ﺇﻟﻰ ﺍﻻﺣﺘﻔﺎﻝ ﺑﻌﻴﺪ ﻣﻮﻟﺪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻭﻳﺰﻋﻤﻮﻥ ﺃﻧﻪ ﺑﺪﻋﺔ ﺣﺴﻨﺔ، ﺇﺫﺍ ﺑﻬﻢ ﻳﺰﺩﺍﺩﻭﻥ ﺑﻌﺪﺍ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﺑﻞ ﺃﺣﻴﺎﻧﺎ ﺑﻌﺪﺍ ﻋﻦ ﺍﻹﺳﻼﻡ، ﻓﺘﺠﺪﻫﻢ ﻳﺰﻋﻤﻮﻥ ﺃﻥ ﻟﻴﻠﺔ ﻣﻮﻟﺪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ ﻟﻴﻠﺔ ﺍﻟﻘﺪﺭ، ﻭﻻ ﺩﻟﻴﻞ ﻟﻬﻢ، ﻣﻊ ﺃﻥ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺣﻜﺎﻡ ﺗﻮﻗﻴﻔﻴﺔ ﻭﻟﻴﺴﺖ ﺍﺟﺘﻬﺎﺩﻳﺔ، ﻓﻤﻦ ﺃﺧﺒﺮﻫﻢ ﺃﻥ ﻟﻴﻠﺔ ﺍﻟﻤﻮﻟﺪ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ ﻟﻴﻠﺔ ﺍﻟﻘﺪﺭ، ﻭﻫﻞ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻳﻌﻠﻤﻮﻥ ﺫﻟﻚ؟
ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺠﻮﺏ : ﻧﻌﻢ، ﻓﺈﻧﻨﺎ ﻧﻄﺎﻟﺐ ﺑﺎﻟﺪﻟﻴﻞ، ﻭﺇﻥ ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ ﺑﺎﻟﻨﻔﻲ، ﻓﺈﻧﻨﺎ ﻧﺤﺬﺭ ﻗﺎﺋﻠﻪ، ‏( ﻭَﻟَﺎ ﺗَﻘْﻒُ ﻣَﺎ ﻟَﻴْﺲَ ﻟَﻚَ ﺑِﻪِ ﻋِﻠْﻢٌ ﺇِﻥَّ ﺍﻟﺴَّﻤْﻊَ ﻭَﺍﻟْﺒَﺼَﺮَ ﻭَﺍﻟْﻔُﺆَﺍﺩَ ﻛُﻞُّ ﺃُﻭﻟَٰﺌِﻚَ ﻛَﺎﻥَ ﻋَﻨْﻪُ ﻣَﺴْﺌُﻮﻟًﺎ ‏) ، ﻭﺍﻟﺤﻖ ﺃﻥ ﻣﻦ ﺯﻋﻢ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺇﻧﻤﺎ ﺩﺧﻞ ﻓﻲ ﺑﺎﺏ ﺍﻹﻃﺮﺍﺀ ﺍﻟﻤﺬﻣﻮﻡ، ﺍﻟﺬﻱ ﻧﻬﻰ ﻋﻨﻪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠّﻢ، ﻓﻜﻴﻒ ﻧُﺼﺪّﻕ ﺃﺣﺪﺍ ﻓﻲ ﺣﺒﻪ ﻟﻠﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻭﻫﻮ ﻳﺨﺎﻟﻔﻪ ﻗﻮﻻ ﻭﻋﻤﻼ، ﻓﺘﻜﻮﻥ ﺃﻋﻤﺎﻟﻪ ﻣﺨﺎﻟﻔﺔ ﻟﻠﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻷﻧﻪ ﻓﻌﻞ ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﻔﻌﻠﻪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻣﻊ ﺗﺮﻛﻪ ﻟﻤﺎ ﺃﻣﺮ ﺑﻪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﻦ ﺍﻹﻃﺮﺍﺀ ﺍﻟﻤﻨﻬﻲ ﻋﻨﻪ .
ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺨﺘﺎﻡ ﻓﺈﻥ ﺃﻏﻠﺐ ﻣﻦ ﻳﺤﺘﻔﻞ ﺑﻌﻴﺪ ﺍﻟﻤﻮﻟﺪ ﺍﻟﻨﺒﻮﻱ ﻳﻌﺘﻘﺪ ﺃﻥ ﺣﺐ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻘﺘﻀﻲ ﺗﻌﻈﻴﻢ ﻳﻮﻡ ﻣﻮﻟﺪﻩ، ﻓﻴﻘﻊ ﻓﻲ ﻣﺨﺎﻟﻔﺘﻪ، ﻇﻨﺎ ﻣﻨﻪ ﺃﻧﻪ ﺇﻧﻤﺎ ﻓﻌﻞ ﺫﻟﻚ ﺣﺒﺎ ﻟﻪ ﻭﺗﻌﻈﻴﻤﺎ ﻟﻪ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺗﻌﻈﻴﻢ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﺎﺗﺒﺎﻋﻪ، ﻭﻻ ﺷﻚ ﺃﻥ ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﻔﻌﻠﻪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻻ ﺻﺤﺎﺑﺘﻪ، ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺧﻴﺮﺍ ﻣﻤﺎ ﺗﺮﻛﻮﻩ، ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﻮﻓﻖ ﻟﻠﺼﻮﺍﺏ .

ﺍﻷﺳﺘﺎﺫ ﻣﺤﻤﺪ ﻳﺴﻠﻢ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ