الهابا تحدد مسطرة التغطية الإعلامية للانتخابات

حددت السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية “الهابا” مسطرة التغطية الإعلامية التي ستقوم بها وسائل الإعلام الرسمي والخصوصي للانتخابات المقبلة.

وأصدرت الهيئة بهذا الخصوص قرارا تفصيليا يتكون من 3 فصول و19 مادة تضمنت مختلف المحددات التي وضعتها الهيئة في مخططها الخاص بتنظيم عملية تغطية الانتخابات من قبل جميع وسائل الإعلام المحلية وممثلي الإعلام الدولي.

وفيما يلي نص مواد هذا القرار:

المادة الأولى : لا يمكن الحد من ممارسة الحريات التي كرسها الدستور وقوانين الجمهورية الإسلامية الموريتانية إلا في الحالات التالية:

–    عدم احترام القيم الإسلامية وكرامة الإنسان وحرية ممتلكات الآخرين والتعددية  الفكرية وحرية التعبير وحرية الرأي؛

–    حماية الأمن العام والوحدة الوطنية والحوزة الترابية للبلاد؛

–    حاجات المرفق العمومي؛

–    متطلبات الخدمات العامة؛

–     المتطلبات الفنية لوسائل الاتصال.

المادة 2 : يتم تنظيم الحملة الإعلامية للانتخابات البلدية، الجهوية والنيابية، المقرر إجراؤها ما بين 17 أغشت 2018 عند الساعة صفر و 30 أغشت 2018 عند منتصف الليل في وسائل الإعلام الخاضعة للقانون الموريتاني على النحو التالي:

الفصل الأول:

على مستوى وسائل الإعلام العمومية: الوكالة الموريتانية للأنباء، إذاعة موريتانيا (ش خ ا) التلفزة الموريتانية (ش خ ا):

المادة 3: يجب على جميع وسائل الإعلام العمومية خلال فترة الحملة الانتخابية التشريعية والجهوية والبلدية المذكورة في المادة السابقة أن تلتزم بكل دقة بمبادئ الإنصاف والمساواة والحياد والتعددية والتوازن والنزاهة فيما تنقله عن جميع مرشحي الأحزاب السياسية المشاركة في الاستحقاقات.

المادة 4:  في إطار التغطية الإعلامية تستفيد الأحزاب المترشحة من حصص مجانية في التلفزة الموريتانية (ش خ ا) و إذاعة موريتانيا (ش خ ا) و يتم توزيع هذه الحصص على النحو التالي:

–  يحدد الوقت الممنوح للأحزاب السياسية بالتناسب مع عدد اللوائح المقدمة من طرف الأحزاب السياسية وفقا  للنظم المعمول بها في هذا المجال؛

–   يتم ضمان النفاذ المنصف للتشكيلات التي لم تتقدم بعدد كبير من اللوائح المترشحة؛

–   سيكون لكل حزب سياسي تسيير و توزيع مساحته الزمنية  على مختلف لوائحه المترشحة ، إلا أنه ملزم بمراعاة ضرورات البرمجة  العامة للحصة اليومية؛

–  يجب أن لا تتجاوز المساحة الزمنية  لكل ليلة ولكل حزب سياسي خمس (05) دقائق ولا تكون  أقل من (01) دقيقة على مستوى التلفزيون. و عشر (10) دقائق كحد أعلى و (01) دقيقة كحد أدنى على مستوى الإذاعة؛

المادة 5 : إن المساحة الزمنية المجانية الممنوحة يوميا قدرها تسعون (90) دقيقة بالنسبة لتلفزة موريتانيا (ش خ ا) ومائة وخمسون ( 150 ) دقيقة بالنسبة لإذاعة موريتانيا (ش خ ا).

و سيتم الإعلان عن توزيع المساحات الزمنية و تسليمها لجميع الإطراف المعنية.

المادة 6  : إن الرسائل الإشهارية المخصصة للنشر في المساحات الزمنية المجانية يجب أن تسلم للسلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية 24 ساعة قبل الموعد  المقرر لنشرها .

وسيتم تسليمها لتلفزة موريتانيا (ش خ ا) وإذاعة موريتانيا (ش خ ا)  بعد تأشيرها من السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية.

المادة 7 :  يتم ترتيب نشر الرسائل الانتخابية للأحزاب حسب نتائج القرعة  التي تم تنظيمها في السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية بحضور ممثلي اللوائح المتنافسة يوم 10 أغشت 2018؛

المادة 8 : يعين كل حزب سياسي وكيلا مكلفا بالتنسيق مع السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية.

وهذا الوكيل يجب أن يعينه رئيس الحزب في رسالة موجهة للسلطة العليا.

المادة 9 : يجب أن تحظى أنشطة الحملة الانتخابية بتغطية موضوعية وحيادية وشفافة من طرف وسائل الإعلام المرئية و المسموعة.

و يجب على جميع الصحفيين والمخبرين والمنعشين والفنيين والمتعاونين الالتزام بالحياد والاستقلالية التامة تجاه المرشحين  واللوائح المتنافسة طبقا للقوانين ودفاتر الالتزامات المعمول بها.

المادة 10 : تخصص كل من يوميتي الشعب وأوريزون ربع (4/1) صفحة في كل منهما، مجانا لكل حزب سياسي مرة واحدة خلال فترة الحملة.

الفصل الثاني: على مستوى الوسائل السمعية البصرية الخاصة

المادة 11 :  تلزم وسائل الإعلام السمعية البصرية الخصوصية وجوبا بتغطية أنشطة الحملة الانتخابية بصورة نزيهة ومتوازنة ومهنية وحيادية.

ويجب أن تضمن هذه الوسائل الإعلامية للأحزاب السياسية النفاذ إليها بصورة منصفة.

المادة 12:  يجب على الصحفيين المقدمين والمنعشين والمعاونين أن يحترموا قواعد النزاهة وتعددية الرأي في تقديمهم للأخبار السياسية و الانتخابية.

المادة 13:   يجب على وسائل الإعلام الخصوصية أن توفر الظروف الملائمة لشفافية أسعار النشر من خلال توحيد الأسعار لجميع الأحزاب السياسية دون تمييز.

وعلى وسائل الإعلام الخصوصية أن تنشر لائحة الأسعار و تسلمها للسلطة العليا للصحافة و السمعيات البصرية.

المادة 14  : تحدد وسائل الإعلام الخاصة مساحات للإعلانات لا تتجاوز 30% من برامجها وعليها أن تهيئ  نفس ظروف الاستقبال والمعاملة للمرشحين الراغبين في نشر رسائل إشهارية.

الفصل الثالث: إجراءات مختلفة:

المادة 15 : إن على وسائل الإعلام الدولية التي تبث من موريتانيا أن لا تناقض في عملها مبادئ الإنصاف والحياد والتوازن في نقلها للأخبار.

وتلزم هذه الوسائل الإعلامية الدولية باحترام أعراف المهنة و أخلاقها في التعليقات السياسية وفي اختيار الضيوف المدعوين للنقاشات التي تنظمها و في مقابلاتها مع الشخصيات السياسية المنتمية للأحزاب المترشحة.

المادة 16 : على الصحافة المكتوبة والالكترونية أن تسهر خاصة في هذه الفترة على احترام القوانين والنظم المتعلقة بتعددية وتنوع تيارات الفكر.

المادة 17 :  يمنع التحامل الشخصي ونشر الاتهامات غير المؤكدة في حق مرشحي الأحزاب السياسية  المتنافسة، كما يمنع نشر كل دعاية سياسية تعكر صفو الحملة الانتخابية.

المادة 18 : يحظر على جميع وسائل الإعلام الخصوصية نشر أي نشاط سياسي دعائي لأي حزب قبل التواريخ المحددة من طرف اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات للحملة الانتخابية التشريعية والجهوية والبلدية المقررة بتاريخ 01 و 15 سبتمبر 2018؛

المادة 19 : يكلف المديرون العامون لوسائل الإعلام العمومية المسموع والمرئي والمكتوب و مسؤولي النشر في الإذاعات و التلفزيونات الخاصة كل فيما يعنيه بتطبيق هذا القرار  الذي سينشر حيث اقتضت الحاجة.