بشرى سارة لسكان إينشيري ومقاطعة بنشاب خصوصا

مقاطعة بنشاب خاصة أن يفرحوا فرحتين ,فرحة بتوسيع مساحة الولاية حتى أصبح لها منفذ على المحيط الاطلسي لأول مرة ,وفرحة عندما أصبح لها ميناء جديد يتوفر على كل المستلزمات التي ستجعل منه أحد الروافد المهمة للاقتصاد الوطني ,حيث أشرف رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد عبد العزيز، صباح اليوم الاثنين بمركز امحيجرات الإداري على تدشين ميناء “تانيت” للصيد التقليدي.
ويقع هذا الميناء، التابع لمقاطعة بنشاب بولاية اينشيري، على بعد 60 كيلومترا شمال غرب نواكشوط.
وكان في استقبال رئيس الجمهورية لدى وصوله الميناء وزيرة التجهيز والنقل السيدة آمال بنت مولود و والي اينشيري السيد محمد ولد السالك وحاكم بنشاب ورئيس مركز امحيجرات الإداري والمنتخبين المحليين.
وقطع رئيس الجمهورية الشريط الرمزي ايذانا بتشغيل هذه المنشأة الاقتصادية الهامة، قبل أن يزيح الستار عن اللوحة التذكارية المخلدة لها.
وتجول رئيس الجمهورية داخل مختلف أجنحة الميناء، كما استمع إلى شروح من القائمين عليه حول قدرته الاستيعابية وطاقته الإنتاجية و فرص العمل التي يوفرها، والنتائج الإيجابية المتوقعة مع بداية استغلاله على حياة المواطنين بصفة خاصة و الإضافة النوعية التي ستترتب على الاقتصاد الوطني بصفة عامة.
ويتسع هذا الميناء الذي كلف خزينة الدولة 28 مليار أوقية قديمة، لرسو حوالي 400 زورق وقارب صغير ومتوسط الحجم، كما أنه يضم أرصفة للتفريغ والتحميل وغرفا للتبريد والتخزين و شبكات مياه وصرفا صحيا وحيا سكنيا للصيادين.
كما يتوفر هذا الميناء الذي يدخل تدشينه في إطار الفعاليات المخلدة للذكرى ال 58 لعيد الاستقلال الوطني، كذلك على سوق لبيع الأسماك مساحته 1740 مترا مربع ومحطة لتوليد الكهرباء بطاقة 3000 كيلوات، وأخرى لتحلية المياه يصل انتاجها اليومي الى 1000 متر مكعب، إضافة إلى جميع الخدمات الأساسية لمزاولة الأنشطة ذات الصلة بالصيد التقليدي.
وتبلغ مساحة مرفأالميناء 8500 متر مكعب ، كما يتوفر على حواجز للحماية يبلغ طولها 560 مترا، اضافة الى رصيفين ثابتين طول كل واحد منهما مائة متر.
وجرى حفل التدشين بحضور وزير الصيد والاقتصاد البحري ومدير ديوان رئيس الجمهورية و عدد من المستشارين والمكلفين بمهام برئاسة الجمهورية ومنتخبي الولاية وشخصيات أخرى.
وكان رئيس الجمهورية موضع استقبال شعبي حار من طرف سكان مركز أمحيجرات الإداري والقرى المجاورة للميناء حيث عبر هؤلاء السكان من خلال الشعارات واللافتات والهتافات عن ترحيبهم بفخامة رئيس الجمهورية، مثمنين الانجازات التي تحققت خلال العشرية الأخيرة في ولايتهم بصفة خاصة وفي جميع مناطق البلاد بصفة عامة.

المصدر

تعليقات الفيس بوك
اضغط على الرقم للتواصل معنا عبر الواتساب
زر الذهاب إلى الأعلى