ولد بو عماتو يقدم مقترح لإنقاذ إفريقيا من فيروس كورونا

دعا رجل الأعمال الموريتاني محمد ولد بوعماتو، رئيس الهيئة “من أجل تكافؤ الفرص في إفريقيا” إلى “إنشاء صندوق للتضامن على الصعيد الإفريقي، يستجيب لمتطلبات الحكم الرشيد، وتوفير الموارد، والمرونة اللازمة خلال فترة الأزمة”.

وأضاف ولد بوعماتو في نداء له من أجل التضامن في مواجهة فيروس كورونا المستجد، حسب موقع الأخبار مورد الخبر، أن الصندوق الذي دعا لاستحداثه “قد يستفيد من مساعدة وتجربة رواد في المجال كهيئة بيل غيتس، أو غيرها من المنظمات الإنسانية الكبيرة، كأطباء بلا حدود، أو أطباء العالم”.

وقال ولد بوعماتو، إنه “كفاعل خير” يدعو “كل النخب الإفريقية، وكل رجال الأعمال في القارة، وكل الشركات الصحية، والشركات متعددة الجنسيات، الموجودة حاليا بإفريقيا، إلى تحكيم الضمير تجاه الوضعية الصحية الطارئة، والمشاركة بفاعلية في محاربة الفيروس، من خلال تقديم المساعدات للمستشفيات، والأطباء، ووزارة الصحة”.

وأشار ولد بوعماتو إلى أنه قام “أمس بمساهمة واسعة في جهود وزارة صحة بلدي موريتانيا من أجل محاربة كوفيد 19، فلتفعلوا نفس الأمر إخوتي أخواتي الأفارقة، ولنأخذ بالأيدي مستقبلنا، ولنساعد هؤلاء الذين يكافحون بشجاعة، وحياتهم على المحك، ضد هذه الجائحة”.

واعتبر ولد بوعماتو في ندائه، أنه “إذا كانت أوروبا وآسيا وأمريكا ستتعافى من هذه الجائحة، فلا يساورني شك، في أن القارة التي أنتمي إليها، إفريقيا ستقع في مستنقع بلا اسم، حيث الفيروس ينتشر، ويقتل بلا تمييز”.

وأكد ولد بوعماتو أنه “على رغم من ثراوتها الطبيعية الهائلة، فإن الدول الإفريقية لن تكون قادرة على حماية مواطنيها، بفعل فشل المؤسسات، وهشاشة البنى التحتية، وغياب الإرادة السياسية”.

الأخبار