اتفاق بتحديد أسعار بعض المواد الغذائية الأساسية

اتفقت وزارة التجارة والسياحة الخميس مع موردي عدة مواد أساسية على تحديد أسعارها، مع هامش ربح لا يسمح بتجاوزه، كما شمل الاتفاق تحديد سعر الجملة، ونصف الجملة، والتجزئة بالنسبة لبعض المواد.

وأعلنت وزارة التجارة في بيان صادر عنها أنها توصلت إلى اتفاق مع موردي الخضروات، وكذا مع باعة زيوت الطبخ، فضلا عن البطاطس والبصل، وكشفت عن مواصلتها النقاش مع التجار لتحديد أسعار القمح والحليب المجفف.

وقالت الوزارة إنها اتفقت مع موردي الخضروات على مبدأ علنية الأسعار و إلزامية تعليقها على مداخل محلات بيع الجملة؛ وكذا تسليم فواتير الشراء من المصدر لإدارة المنافسة و حماية المستهلك و قمع الغش كل يوم لغرض متابعة مستويات الأسعار، على أن تتولى الإدارة التحقق من الالتزام بهوامش ربح معقول، حسب سعر الاستيراد من بلد المصدر و الذي يشهد تغيرا شبه يومي

أما زيت الطبخ، فقد اتفقت الوزارة مع التجار على تحديد مبلغ 720 أوقية جديدة كحد أقصى للقنينة من فئة الـ20 لتر بالنسبة للمورد و730 أوقية جديدة لنفس القنينة بالنسبة للبيع بنصف الجملة و 38 أوقية جديدة للتر بالنسبة للبيع بالتجزئة.

وبالنسبة لأسعار البطاطس والبصل (أو ما يعرف شعبيا بالربطة)، قالت الوزارة إنها اتفقت مع التجار على تثبيت الحد الأقصى لسعرها بـ”800 أوقية جديدة بالنسبة للبيع بالجملة، و820 أوقية جديدة للبيع بنصف الجملة، و 20 أوقية جديدة للكيلوغرام.

وقالت الوزارة إن هذه الاتفاقيات تدخل حيز التنفيذ ابتداء من الخميس، كما وعدت بإعلان أسعار القمح والحليب المجفف بعد انتهاء التشاور حولها.