أهم ماجاء في بيان مجلس الوزراء

ناقش مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم بيانا قدمه وزير التجهيز والنقل حول تنفيذ خطة عمل الوزارة إلي حين تاريخ 30 ابريل 2020.

واستعرض البيان أهم المشاريع التي ينفذها القطاع حاليا في جميع الميادين سواء فيما يتعلق بمراجعة الإطار القانوني المؤسس للنقل أو ما يتعلق بالسلامة الطرقية وتشييد الطرق الحضرية وتطوير الشبكات التي تعزز التبادل في المنطقة وشبه المنطقة وحل إشكالية النقل الحضري في نواكشوط والمدن الكبرى.

كما تطرق البيان لتنفيذ خطة العمل بالتفصيل في مجال الطرق ومدى نسبة تقدم تنفيذها إضافة إلى إطلاق عملية إصلاح شاملة لمنظومة تسيير ومنح رخص السياقة .

وفي هذا السياق وعلي صعيد الإصلاح القانوني والمؤسسي للإطار العام للتنقل تم البدء الفعلي بمشروع مكتب استقبال مراجعي وطالبي الخدمات ” خدماتي” المقدمة من طرف القطاع لتقديم خدمة البطاقة الرمادية ورخصة السياقة، كما تم في إطار الإصلاح القانوني والمؤسسي العمل على إعداد قانون يتعلق بتصنيف شبكة الطرق الوطنية

و إعداد مرسوم يتعلق بتصنيف شبكة الطرق الوطنية ، إضافة إلى العمل كذلك على إعداد مشروع مقرر مشترك بين وزير الداخلية واللامركزية ووزير التجهيز والنقل يتعلق بالتدخل لإزالة العقبات التي تعترض حركة المرور على الطرق، و إعداد مشروع مقرر مشترك بين وزير الداخلية واللامركزية ووزير التجهيز والنقل يتعلق بأشغال قطع الطرق على طول الشبكة الحضرية وبين المدن.

وفي إطار الإجراءات الاحترازية ضد وباء كوفيد 19 ، تم العمل على إعداد مشروع مقرر مشترك بين وزير الداخلية واللامركزية ووزير التجهيز والنقل يتعلق بتحديد عدد ركاب وسائل النقل العمومي، وعلى إعداد مشروع مقرر مشترك بين وزير الدفاع الوطني، و الداخلية واللامركزية ووزير التجهيز والنقل يتعلق بشروط استيراد وتشغيل الطائرات المسيرة والمزودة بكاميرات Drones ، بالإضافة إلى اعتماد أمرين قانونيين لمراجعة البرنامج الوطني لأمن الطيران المدني والبرنامج الوطني لتسهيل النقل الجوي.

كما تم إعداد خارطة الوظائف والكفاءات وكذلك إعداد الوصف الوظيفي للوظائف التأطيرية بالإدارات المركزية والانتهاء من مراجعة المرسوم المحدد للهيكلة التنظيمية للوزارة من أجل فعالية أكبر للعمل الإداري.

وبخصوص تحسين السلامة الطرقية عن طريق إنجاز مكونة النقل من الخطة الوطنية للسلامة الطرقية على المحور نواكشوط –ألاك ،فقد تم ما يلي:

• القيام بحملة واسعة للسلامة الطرقية بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني الفاعلة في المجال

• البدء في عملية تجريبية لتثبيت محددات للسرعة في 23 حافلة من حافلات النقل العمومي

• إزاحة 221 581 متر مكعب من الرمال على مستوى كل محاور الشبكة الطرقية

• البدء في ترميم بعض المنشآت المائية على مستوى طريق الأمل ( كيفة، أشرم ، الكيلومتر 25 غرب مدينة لعيون( ، جسر “فيمبو” بمقامة، أقليك أهل سالم بسيلبابي.

• إصلاح 11 182 متر مربع من الحفر بالطرق الحضرية والبين حضرية

كما عكفت الوزارة أيضا على إطلاق عملية إصلاح شاملة لمنظومة تسيير ومنح رخص السياقة .

وفي مجال تعزيز الشبكة الطرقية الحضرية فستقوم الوزارة ببناء 300 كم من الطرق الحضرية، وذلك ضمن برنامج أولوياتي رقم 1، حيث تم الشروع في متابعة و تنفيذ أعمال مشروع شبكة الطرق الحضرية لسنة 2020 والتي يبلغ طولها 40 كيلومترا على مستوى 19 محورا في ثمان مقاطعات من العاصمة نواكشوط.

وقد مكن هذا المشروع الذي بلغت نسبة تقدم الأعمال به 10 بالمائة من خلق 105 فرصة عمل جديدة.

وفي إطار متابعة تنفيذ أعمال تهيئة بعض المحاور بالشبكة الحضرية بنواكشوط تم بناء 27 كم بمقاطعات: تيارت، دار النعيم، عرفات، الرياض، السبخة والميناء(، بالإضافة إلى متابعة تنفيذ أعمال بناء بعض المحاور كجزء من ترقية أحياء مدينة نواكشوط وإنشاء أرصفة وصرفها الصحي (24 كم بمقاطعات : تفرغ زينه، لكصر و الرياض(،و متابعة تنفيذ أعمال شبكة حضرية بمقاطعة السبخة (6,11كم).

وفي إطار متابعة تنفيذ أعمال بناء الشبكة الحضرية بمدينة أكجوجت تم تنفيذ 13 كم من أعمال الحفر والردم و تنفيذ أعمال بناء الطريق الرابطة بين الوطنية رقم 1 بنشاب) 65 كم(،

و تنفيذ أعمال بناء طريق اركيز المذرذرة) 54كم(، و متابعة تنفيذ أعمال بناء طريق كيفه – بومديد (108كم(، و بناء طريق اعوينات ازبل – جيكني 83,5) كم(، و متابعة تنفيذ أعمال بناء طريق باسكنو- فصالة) 64 كم من طريق النعمة – بنكو-باسكنو- فصالة – الحدود مع مالي(، وتنفيذ أعمال صيانة وتوسعة 50 كم من طريق نواكشوط -بوتلميت (من الكم 58 إلى 108) ومتابعة تنفيذ أعمال إعادة بناء المقطع من الكم 25 إلى الكم 125 من طريق نواكشوط – روصو،(120 كم ) ومتابعة تنفيذ أعمال بناء طريق ازرافية – تامشكط ،(90 كم ) ومتابعة تنفيذ أعمال الطريق الرابط بين بنشاب و الوطنية رقم 4 (73 كم) .

كما تم أيضا في إطار تنفيذ بناء طريق بوتيلميت – ألاك ) 100 كم( ، التوقيع على العقد مع الشركات لبدء الأشغال وتوقيع محاضر تسليم المواقع للشركات، فيما يجري العمل على التعاقد مع مكاتب المراقبة وتقدم الشركات في إنشاء المباني المخصصة لإيواء الفرق الفنية.

وبخصوص بناء طريق تجكجة – القدية – بومديد – كنكوصة – لعبلي – سيلبابي –

غابو، والبالغ 360 كم، فقد تم إعداد ملفات المناقصة وتسليمها إلى اللجنة القطاعية للصفقات وإرسالها إلى الممول من أجل إبداء عدم الاعتراض ، كما تم تسلم عدم اعتراض الممول بشرط أخذ بعض الملاحظات بعين الاعتبار، و إدراج الملاحظات المقدمة من طرف الممول في ملف المناقصة وإرساله إلى اللجنة الوطنية لرقابة الصفقات العمومية من أجل الاعتماد.

وقد تم تعزيز الرقابة والإشراف على إنشاء الطرق من أجل التأكيد على مطابقتها لدفاتر الالتزامات فعلى مستوى طريق نواكشوط- بوتلميت التي أعيد تأهيلها حديثًا تم إلزام الشركات المنفذة بإعادة إنجاز الأقسام المتدهورة بما يتطابق مع دفتر الالتزامات.

وفي مجال تطوير الشبكات الداعمة للتبادل الإقليمي والشبه الإقليمي يجري العمل على تفعيل اتفاقية سبق أن تم توقيها مع الشركة الوطنية للنظافة والبناء والأشغال العامة ATTM من أجل إطلاق أشغال إعادة تهيئة مدارج الطائرات ومواقفها.

وفي إطار النقل الجوي وتعزيز حكامته، تم إطلاق رحلة جوية بين نواكشوط ومدينة النعمة طالما طالب بها ساكنة الحوض الشرقي ويجري التحضير لتشمل ولاية لعصابة واختبار نظام المراقبة التعاونية للتحكم في الحركة الجوية الذي يجعل من الممكن من خلال الأقمار الصناعية مشاهدة تطور جميع حركة مرور الطائرات المجهزة بهذا النظام عبر مجالنا الجوي. والموافقة على إنشاء قطاع معلومات الطيران في نواكشوط ، مما سيسمح بالاتصالات عن طريق وصلة البيانات بين مراقبي وطياري الطائرات العاملين في المجال الجوي الموريتاني ولا سيما في المناطق التي لا يغطيها التردد VHF و اقتناء 4 آلات RX جديدة في إطار هبة يابانية – لصالح مطارات نواذيبو و أطار.

و ضمن متابعة خطة تطوير ميناء نواكشوط ، تم استقبال ورسو 185 سفينة من جميع الأنواع ، بزيادة 21.7 ٪ مقارنة بنفس الفترة من 2019 و تسجيل حمولة إجمالية بلغت 1284334 طن (استيراد + تصدير( ، بزيادة طفيفة مقارنة بنفس الفترة من عام 2019 ، إضافة إلى تقدم أعمال محطة الحاويات إلى مستوى إنجاز بلغ 34 ٪ والانتهاء من أعمال تجريف الواجهة الجنوبية لرصيف التمديد ، المنفذ كجزء من مشروع GTA.

وبخصوص تطبيق الإجراءات الاحترازية والمساهمة في الحملات الهادفة إلى مكافحة تفشي فيروس كورونا فقد تم بالتعاون مع وزارة الصحة، تجهيز النقطة الصحية الموجودة في الميناء وتسهيل التواجد الدائم للفريق الصحي لتفتيش أي سفينة قبل دخول الميناء لضمان عدم وجود أي حالة كوفيد 19.

وفي إطار متابعة تنفيذ جسر روصو، تم فتح وتقييم عروض الشركات التي تقدمت لإنجاز الأعمال وإرسال الشركة المختارة لعدم اعتراض الممول واختيار اللائحة القصيرة لمكاتب الإشراف والمراقبة للأشغال وتقييمها فنيا وموافقة الممول على فتح العروض المالية وتوقيع الاتفاقية الجبائية التي ستحكم المعاملات التي تتم في سياق الأعمال المشتركة والتي يجب تقديمها للبرلمان من أجل المصادقة عليها.

كما تم العمل على تنشيط شركة النقل العمومي لتحسين جودة عرضها وتوسيع نطاقها في إطار متابعة تنفيذ خطة تطوير شركة النقل العمومي، و نقل 1 506 810 خلال الربع الأول من عام 2020 مع تسجيل تراجع بنسبة 5% مقارنة بنفس الفترة عام 2019 و تحقيق إيرادات بلغت 24.5 مليون أوقية خلال الربع الأول من 2020 أي ما يمثل نسبة 48 ٪ فقط من الإيرادات المتوقعة خلال هذه الفترة و اعتماد برنامج اقتناء الحافلات لتجديد أسطول الشركة مما مكن من اقتناء 23 حافلة في نهاية عام 2019 تم استلامها في 2020.

و بخصوص حل إشكالية النقل الحضري في نواكشوط والمدن الكبيرة فقد تم في إطار تنفيذ خطة عمل سلطة تنظيم النقل، إعداد التقرير المرحلي للدراسة المتعلقة بحل إشكالية التنقل والحركية في مدينة نواكشوط والتي ستفضي إلى النتائج التالية:

- تشخيص قطاع النقل الحضري في نواكشوط

- اقتراح إستراتيجية لتنظيم وإدارة مستدامة للنقل العمومي ووضع خطة مرورية لوسط المدينة.

و في إطار متابعة تنفيذ خطة الوزارة، تم البدء في القضاء على المحطات العشوائية التي تمارس منها السيارات التي تمتهن النقل البيني بتجميعها في المحطات الطرقية الرسمية والبدء في تطبيق إلزامية رخصة السياقة الخضراء حماية لمهنة السائقين الجماعيين من المتطفلين على المهنة ومساهمة السلطة عمليا في حملة التحسيس ضد وباء كورونا من خلال حملة تحسيسية على مستوى محطات النقل في نواكشوط والداخل.