نقل فائض المنتوج المحلي من الخضروات للعاصمة نواكشوط

أطلقت وزارة التنمية الريفية، أمس الاثنين، عملية النقل المجاني لفائض المنتوج المحلي من الخضروات إلى أسواق العاصمة نواكشوط، ويتراوح المنتوج بين 80 إلى 100طن من الخضروات يوميا الى أسواق نواكشوط ، “علما بأن هذه الفترة تعتبر نهاية موسم حصاد هذه المواد”.

وقال وزير التنمية الريفية الدي ولد الزين إن هذه العملية تتعلق بنقل فائض الخضروات التي تم إنتاجها هذه السنة في ولايتي اترارزة ولبراكنة إلى أسواق نواكشوط، راجيا أن يدعم هذا المجهود الذي يتم بشكل مجاني جهود المزارعين فيما يتعلق بتسويق منتوجهم .

وبين أن الظروف الحالية تؤكد ضرورة الاعتماد على القدرات الذاتية والإنتاج المحلي ، منبها إلى أن زيارته لولاية اترارزة مكنته من الوقوف على ورشات استصلاح أزيد من 5 ألاف هكتار، والاطلاع على مدى تقدم تنفيذها واحترامها للآجال المحددة.

وقال إن موسم ٢٠٢٠ و٢٠٢١ سيشهد زيادة ١٢ ألف هكتار جديدة في زراعات “الأرز” المروية، وهو ما يمثل نسبة ٤٩٪ من التزامات المأمورية الحالية، كما ستسمح بزيادة الانتاج لما يفوق ٧٠ ألف طن لتغطية نسبة ٣٣٪ من حاجياتنا من محصول الأرز.

وأضاف أن برنامج استصلاح ٥ آلاف هكتار سيمكن من تحقيق اكتفاء ذاتي في الأرز في أفق 2021- 2022 ، بالجودة المطلوبة عبر اتباع مسطرة فنية في توفير بذور ذات جودة عالية الى جانب تعزيز عمليات الإرشاد الزراعي ووضع سياسة خاصة بالحقل يستفيد منها المزارع وتساعده في الرفع من الإنتاج لضمان سعر منافس يراعي القدرة الشرائية للمواطن، الأمر الذي يبرر دعم الدولة لهذا القطاع، وفق تعبيره.

صحراء ميديا