رئيس وزراء إسبانيا يشارك في قمة G5 بنواكشوط

قال مكتب رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانتشيث، إن رئيس الوزراء سيقوم  بأول رحلة دولية منذ بدء أزمة فيروس كورونا إلى موريتانيا غدا الثلاثاء لحضور قمة G5 التي تناقش قضايا منطقة الساحل مع رؤساء دول آخرين بينهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وحسب أجندة رئيس الحكومة الإسبانية، فإن سانتشيث سيعقد اجتماعا ثنائيا مع الرئيس الموريتاني، محمد ولد الشيخ الغزواني، حيث سيتم تسليمه شحنة من المساعدات الإسبانية لنواكشوط لمحاربة كوفيد 19.

وأشارت الحكومة الإسبانية إلى أن “التعاون في مجال مكافحة تدفقات الهجرة هو جانب محوري، لكنه ليس الوحيد في العلاقات الثنائية بين إسبانيا وموريتانيا”.

وستكون هذه الرحلة إلى موريتانيا ثاني زيارة تقود سانتشيث إلى إفريقيا، وكانت الرحلة السابقة في ديسمبر 2018، عندما زار مالي لتفقّد مفرزة إسبانية في كوليكورو، حيث يدرب ما يقرب من 300 جندي إسباني الجيش المالي في مواجهة تهديد الجماعات المسلحة.

وسيشارك في القمة التي تستضيفها موريتانيا رؤساء مجموعة دول الساحل الخمس، التي تضم موريتانيا ومالي وبوركينا فاسو وتشاد والنيجر وسيشارك في القمة أيضا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، موسى فكي محمد، والأمين العام للمنظمة الدولية للفرانكفونية، لويز موشيكيوابو، ورئيس المجلس الأوروبي، تشارلز ميشيل.

صحراء ميديا