انطلاق امتحان شهادة ختم الدروس الإعدادية في ولاياتنا الداخلية

0
110

انطلقت صباح اليوم الأربعاء على مستوى ولاياتنا الداخلية امتحانات شهادة ختم الدروس الإعدادية.

ويشارك في هذه الامتحانات على المستوى الوطني،62563 مترشحا من بينهم 16402 مترشحا حرا، و17089 من المدارس الخصوصية.

ويبلغ عدد البنات المشاركات في هذه الامتحانات 35821، أي ما يمثل نسبة 26ر57 في المائة.

وتجري هذه الامتحانات، التي تدوم ثلاثة أيام، في 278 مركزا، منها 216 في الداخل و61 مركزا في نواكشوط، بالإضافة إلى مركز واحد في الخارج( بانجول ).

و على مستوى ولاية إنشيري أدى والي الولاية السيد زايد الأذان ولد فال أم زيارة تفقد واطلاع لبعض مراكز الامتحان، حيث اطلع على سير الامتحان واستمع من القائمين عليه إلى شروح حول الظروف التي يجري فيها.

وفي ولاية آدرار بلغ عدد المترشحين 1628 من بينهم 835 بنتا تمثلن نسبة 28ر51 % موزعين على 15 مركزا .

وقام والي الولاية السيد اجاكانا محمدو الحاج واكي بزيارة تفقد واطلاع لبعض مراكز الامتحان، حيث اطلع ميدانيا على سير وظروف إجراء المسابقة .

وأوضح المدير الجهوي للتهذيب السيد محمودي ولد سيدي عالي في تصريح لمكتب الوكالة الموريتانية للأنباء أن انطلاقة المسابقة تميزت بالهدوء والانضباط والمسؤولية، مشيرا إلى حضور كل المشرفين والمراقبين في الوقت المحدد.

كما انطلقت صباح اليوم على مستوى ولاية تكانت امتحانات ختم الدروس الإعدادية في ظروف جيدة وذلك بمشاركة 1325 مترشحا تمثل نسبة البنات 4ر55 % موزعين على 13 مركزا على عموم الولاية .

وفي هذا الإطار قام والي تكانت السيد المختار ولد حند بزيارة ميدانية لبعض المراكز اطلع خلالها على ظروف سير العملية ، مستفسرا التلاميذ والمشرفين حول مدى تطابق مواد الامتحان مع البرنامج.
وأكد المدير الجهوي للتهذيب السيد محمد الامين ولد عبد الكريم في تصريح لمندوب الوكالة الموريتانية للا نباء أن جميع الإجراءات اللازمة لنجاح الامتحان اتخذت في الوقت المناسب وان العملية تسير في ظروف جيدة.

وفي ولاية تيرس زمور ترشح لهذه المسابقة 1180 تلميذا من ضمنهم 50 في المائة إناث.
ووزع المترشحون على خمس مراكز ثلاثة في مقاطعة ازويرات وواحد في مقاطعة بيرأم اكرين وواحد في مقاطعة افديرك.
وبهذه المناسبة أدى والي الولاية السيد اسلمو ولد سيدي زيارة لبعض المراكز في مقاطعة ازويرات من أجل الاطلاع على سير ظروف هذه العملية وقد شملت الزيارة إعدادية البنات والإعدادية رقم 3 .
وفي تصريح للمدير الجهوري للتعليم والتكوين السيد عالي ولد اعلاده ، خص به مندوب الوكا لة الموريتانية للأنباء أنه تم اتخاذ كل الاجراءات الفنية واللوجستية والبشرية لإنجاح هذه المسابقة ، مشيرا إلى أنها انطلقت في الوقت المحدد لها .
ورافق الوالي في هذه الزيارة حاكم مقاطعة ازويرات السيد محمد المختار ولد عبدي والسلطات الإدارية والأمنية .

وعلى مستوى ولاية لبراكنة تنظيم شارك في هذه الامتحانات اكثر من 6000 تلميذ موزعين على 29 مركزا في الولاية .

وبهذه المناسبة أدى والي لبراكنة السيد محمد الشيخ ولد أسويد زيارة تفقد واطلاع لبعض المراكز التي تجري فيها هذه الامتحانات ، حيث استمع من القائمين على هذه المراكز الى شروح حول كيفية سير العملية التي اتخذت لها جميع الوسائل اللوجستية والبشرية من أجل ضمان نجاحها في ظروف جيدة .

وكان الوالي مرفوقا في هذه الزيارة بحاكم مقاطعة الاك السيد عبد الله ولد إمام والمدير الجهوي المساعد للتعليم السيد محمد ولد الندى والسلطات الإدارية والأمنية .

المصدر