انطلاق قمة مكة المكرمة العربية الطارئة بمشاركة رئيس الجمهورية

0
116

انطلقت مساء اليوم الخميس، في قصر الصفا بمكة المكرمة، أشغال اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورته غير العادية بمشاركة فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز والعديد من نظرائه ملوك ورؤساء وأمراء الدول العربية .

واستقبل رئيس الجمهورية لدى وصوله قصر الصفا (مكان انعقاد القمة) من قبل اخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

ويتضمن جدول الأعمال بحث الاعتداءات على سفن تجارية في المياه الإقليمية لدولة الإمارات العربية وعلى محطتي ضخ نفط بالمملكة العربية السعودية وتداعياتها الخطيرة على أمن واستقرار المنطقة.

وبدأت الجلسة الافتتاحية للقمة ، بتلاوة آيات من الذكر الحكيم، ثم كلمة الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، الذي ترأس بلاده الدورة الثلاثين الحالية للقمة العربية أوضح فيها انه لا يوجد مبرر لأي تدخل في شؤون دول المنطقة، مجددا إدانة تونس استهداف مدن المملكة بالصواريخ الباليستية واستهداف السفن قبالة سواحل الإمارات وادانة استهداف محطتي ضخ النفط بالمملكة.

ودعا إلى تضافر الجهود لمكافحة الإرهاب والغلو والتطرف ، وطلب في نهاية كلمته خادم الحرمين الشريفين تولي رئاسة القمة العربية الطارئة في مكة المكرمة.،

وأبرز خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ملك المملكة العربية السعودية (الدولة المضيفة للقمة)، في كلمته ان القمة العربية الطارئة تعقد لمواجهة التحديات التي تواجهها الأمة العربية، مبينا ان قضية فلسطين هي قضية العرب الاولى.

ودعا القادة العرب الي الوقوف بشكل حازم لمواجهة هذه التحديات ومعاقبة المسؤولين عنها منوها إلى السعي لجعل العالم العربي مركزا ثقافيا واقتصاديا مؤثرا.

وتعقد جلسة العمل الأولى (علنية) عقب اختتام الجلسة الافتتاحية للقمة، وخلالها سيلقي عدد من الرؤساء والملوك كلمات، من بينهم رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، ورئيس جمهورية العراق برهم صالح، والرئيس الفلسطيني محمود عباس “أبو مازن”.

و سيتم بعد ذلك تحويل الجلسة العلنية إلى جلسة مغلقة، يتم فيها اعتماد مشروع جدول الأعمال والنظر في مشروع البيان الختامي للقمة، وبعد ذلك تعقد جلسة ختامية معلنة لإعلان نتائج أعمال القمة، ثم يستضيف خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز القادة والرؤساء والملوك العرب على مائدة سحور.

المصدر