اهدموا الأهرامات التي بناها ملاك العبيد !؟

0
147
A biplane flown by Cedric Collette and Alexandra Maingard glides by Egypt's iconic pyramids of Giza, on the second leg of their month-long journey through Africa in Cairo, Egypt, November 13, 2016. REUTERS/Mohamed Abd El Ghany

ظهرت هذه الدعوات في سياق موجة أطلقتها مجموعات ينظر لها أنها يسار متطرف تدعو لهدم الآثار التي يرجع تاريخها إلى حقبة ماضية من العبودية والاضطهاد، الأمر الذي خلق انقساماً كبيراً وسخرية في أحيان أخرى.

وخلال الأسبوع الماضي، اشتبك المتظاهرون بعنف فى عدة مدن أميركية مما أدى إلى حركة على مستوى البلاد تدعو إلى إزالة بعض التماثيل والآثار الممثلة لحقبة من العنف. بعض تلك الآثار تمثل جنود وجنرالات الكونفدرالية (الجنوب الأميركي الذي انفصل لفترة لرفضه تحرير العبيد)، وبعضها يعود الآباء المؤسسين لأميركا.

pyramids egypt

ويبدو الآن أن الدعوة إلى إزالة تلك الآثار امتدت لخارج حدود أميركا لتشمل بعض المعالم الأكثر شهرة في العالم. فبعض المعلقين على الإنترنت دَعَوا إلى هدم أهرامات الجيزة الشهيرة في مصر، بدعوى أن من بناها هم عبيد عملوا بنظام السخرة.

وخلال الأسبوع الماضي، كانت هناك آلاف من التغريدات حول موضوع هدم الأهرامات لأنها تمثل العبودية، حسب تقرير لموقع إندبندنت جورنال ريفيوالأميركي.

ولكن العديد من التعليقات كانت ساخرة:

The pyramids in Egypt were built by slaves. TEAR THEM DOWN.

BLOW THEM UP. #NoMoreHatefulPharoahs

— Trent Sickle (@Trentsickle) August 20, 2017

Trent Sickle @Trentsickle
أهرامات مصر بناها العبيد. اهدموها أو انسفوها. #NoMoreHatefulPharoahs

We need to start a movement! Melt down all the quaters after all Washington is on them and forge tools to tear down the pyramids.

— Daniel Robson (@DanielRRRRR)August 20, 2017

Daniel Robson @DanielRRRRR
علينا أن نبدأ حركة لصهر جميع أرباع الدولار المعدنية، فصورة جورج واشنطن عليها، فلنصهرها ونصنع منها آلات لهدم الأهرام.

Should we tear down the giza pyramids bc they were built by slaves or should they stay there as a monument to the glory of the KANGZ?

— gαbriel ☩?? (@AnticomShill)August 20, 2017

gαbriel ☩ @AnticomShill
هل نهدم أهرام الجيزة لأن من بناها هم العبيد أم نتركها كأثر يخلد أمجاد الجبابرة؟

Tear down the pyramids cuz they was built by slave owners pic.twitter.com/7OpT6e8O6q

— Metanoia? (@KekReddington)August 21, 2017

Metanoia @KekReddington
اهدموا الأهرامات التي بناها ملاك العبيد

Egyptian slaves built the pyramids we should tear those down too.

— Max Grider (@GriderMax) August 20, 2017

Max Grider @GriderMax
العبيد المصريون هم من بنوا الأهرام. علينا أن نهدمها أيضاً.

Wonder when Egypt will tear down the pyramids for enslaving the Israelis.

— Jerry Robb (@TheEndTheBook)August 21, 2017

اليهود

وكان لافتاً أن هذه الموجة من التغريدات ظهر بينها ما يعيد المزاعم عن أن بناة الأهرام كانوا من اليهود، مع إضافة دراما العبيد للأمر.
وتجدر الإشارة إلى أن وزير السياحة المصري السابق الدكتور زاهي حواس قد فند في مقال قديم ومطول بصحيفة بالأهرام هذا الادعاء قائلاً “إن اليهود لم يكن لهم وجود في مصر إطلاقاً خلال الدولة القديمة التي بنيت خلالها الأهرامات ويعتقد أنهم جاؤوا مع الهكسوس الذي دخلوا مصر بعد بناء الأهرامات بـ700 عام.”

وأشار إلى أن صحيفة ها آرتس الإسرائيلية قد نشرت مقالا ترجمه الاستاذ أحمد غريب بجريدة الميدان المصرية عام 2000 يقولون إننا نعترف ونقر بأن المصريين القدماء هم بناة الأهرام خاصة بعد الكشف الذي حدث بمنطقة الهرم عن مقابر بناة الأهرام.

Jerry Robb @TheEndTheBook
أتساءل متى ستهدم مصر الأهرامات التي بناها العبيد الإسرائيليون.

Egyptians enslaved the Jews to build their pyramids, don’t hear them bitching “Tear down the symbols of oppression!” #statueslivesmatter

— Adam Troy Ellis (@Amakerile67)August 21, 2017

Adam Troy Ellis @Amakerile67
لقد استعبد المصريون اليهود لكي يبنوا لهم الأهرامات. اهدموا رموز الاستبداد!

Tear down the pyramids ! They were built with massive slave labor. Just because they have survived for 5000 years is no excuse slavery isbad

— Greg Mcdevitt (@GregMcdevitt)August 21, 2017

Greg Mcdevitt @GregMcdevitt
اهدموا الأهرامات. لقد بنيت عن طريق استعباد الآلاف من البشر. كونها عاشت 5000 عام ليس عذراً، العبودية شيء سيئ.

وكتب العديد من مستخدمي تويتر أنه ليس مقبولاً أن تستخدم المعالم الأثرية كمناطق سياحية بسبب ارتباطها بالرق.

Hey #AltLeft the Pyramids were built by slaves. Should we tear those down too? Oh but wait, you’d lose a selfie stick holiday photo spot.

— David Willis (@Willis_san) August 21, 2017

David Willis @Willis_san
يا أنصار اليسار المتطرف: الأهرامات بناها العبيد. هل سنهدمها أيضاً؟ ولكن انتظروا، أين ستلتقطون الصور التذكارية إذن؟


هذا ما قاله العلماء على هوية بناة الأهرام

يعلق تقرير إندبندنت جورنال ريفيو قائلاً “من المستبعد طبعاً أن تهدم الأهرامات، حيث أنها من عجائب الدنيا ومن الآثار المحمية، وخاصة أن العديد من علماء الآثار يتفقون على أنها لم يقم ببنائها العبيد.
وفي هذا الإطار، قالت أسوشيتد برس”عرضت مصر يوم الاثنين مقابر اكتشفت حديثاً يرجع تاريخها إلى أكثر من 4000 سنة، وقالت إنها تنتمي إلى العمال الذين شاركوا في بناء أهرامات الجيزة الكبرى، ويعتبر هذا دليلاً إضافياً يؤكد أن العبيد لم يكونوا هم بناة الأهرام.

واحتوت سلسلة القبور هذه، التي اكتشفت الأسبوع الماضي، على أقدام هياكل عظمية لاثني عشر رجلاً من بناة الهرم، محفوظة بسبب الرمال الصحراوية الجافة، ووجدت معها الجرار التي كانت تحتوي على الشراب والخبز المعدّين للاستخدام في الحياة الآخرة للعمال.

ويرجع تاريخ بناء الأهرامات إلى الأسرة الرابعة (2575 ق.م. إلى 2467 ق. م.)،

وصف المؤرخ اليوناني القديم هيرودوت بناة الأهرام بالعبيد، وخلق ما يقول علماء المصريات أنه أسطورة روجت لها أفلام هوليوود.

واكتشفت مقابر بناة الأهرام لأول مرة في المنطقة في عام 1990 عندما تعثر سائح كان يمتطي جواداً في جدار ثبت لاحقاً أنه قبر. وقال رئيس هيئة الآثار المصري زاهي حواس إن هذا الاكتشاف واكتشافات الأسبوع الماضي تبين أن العمال كانوا يتقاضون أجوراً، ولم يكونوا من العبيد.

المصدر