تعرف على بطلة أزمة القمة العربية الإفريقية “البوليساريو” في 8 نقاط

0
129
Pro-independence Polisario Front soldiers march during a military parade marking the 35th anniversary of the proclamation of independence of the Sahrawi Arab Democratic Republic on February 27, 2011 in the Western Sahara village of Tifariti. AFP PHOTO/ DOMINIQUE FAGET (Photo credit should read DOMINIQUE FAGET/AFP/Getty Images)

أزمة كبرى شهدتها القمة العربية الإفريقية التى عقدت فى مالابو عاصمة غينيا الاستوائية، كان بطلها الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادى الذهب المعروفة باسم “البوليساريو”.

حضور ممثلى جبهة البوليساريو لقمة مالابو أثار غضب عدة دول عربية والتى قررت الانسحاب من القمة وهى “المغرب والسعودية والإمارات والبحرين وقطر وعمان والأردن واليمن والصومال” بعدما تم رفض طلبهم بقصر التواجد المغربى على حكومة المملكة، فيما أعلنت الرئاسة المصرية أنها لا تعترف بجبهة البوليساريو ولكنها لم تنسحب للمسؤولية الملقاة على عاتقها باعتبارها من الدول التى دشنت الشراكة العربية الإفريقية.

وفى السطور التالية نعرض أبرز المعلومات حول جبهة البوليساريو:

1- هى الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادى الذهب المعروفة باسم البوليساريو وهى كلمة مختصرة لاسم الجبهة باللغة الإسبانية المكون من الحروف الأولى لاسم “الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادى الذهب” والذى يظهر من خلال الاختصار الإسبانى للاسم: Frente Popular de Liberación de Saguía el Hamra y Río de Oro.

2- حركة تحررية تأسست فى 20 مايو 1973، وتسعى لتحرير الصحراء الغربية مما تراه استعمارا مغربيا.

3- الأمم المتحدة لا تعترف بسيادة #المغرب على الصحراء الغربية ولا تعترف بالجمهورية الصحراوية كدولة عضو فى الأمم المتحدة لكن تعترف بجبهة “البوليساريو” كمفاوض للمغرب.

4- فى أكتوبر عام 1975 صدر الرأى الاستشارى لمحكمة العدل الدولية، حول الوضع القانونى لإقليم الصحراء والذى انتهى إلى أنه إبان الاستعمار الإسبانى كانت توجد روابط قانونية بين #المغرب والصحراء الغربية غير أن كل هذه الروابط لا ترقى إلى جواز بسط أى من #المغرب أو موريتانيا سيادته على الصحراء.

5- بعد صراع عسكرى ضد #المغرب تلاه وقف لإطلاق النار، أجرت الجبهة عدة مفاوضات مع #المغرب منها مفاوضات “مانهاست” لحل مشكلة الصحراء الغربية وإيجاد الطرق لتطبيق قرارات الأمم المتحدة فى حق الشعب الصحراوى فى تقرير مصيره.

6- منظمة الوحدة الإفريقية والتي تحولت إلى الاتحاد الإفريقي وأيضا منظمة الأمم المتحدة لم يستطع أى منهما الوصول إلى حل سلمى لنزاع الصحراء الغربية الذى قارب عمره ثلاثة عقود.

7- #المغرب يقترح وضع نظام حكم خاص للمنطقة يدخل تحت إطار الحكم الذاتي لكن الأمم المتحدة لن تعترف بها باعتبار أن الأصل هو حق الشعوب فى تقرير المصير، وتشجع الأمم المتحدة على إجراء استفتاء.

8- إبراهيم غالى وهو سياسى صحراوى، يشغل منصب الأمين العام لجبهة البوليساريو ورئيس ما يسمى الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية منذ 9 يوليو 2016، خلفًا لمحمد عبد العزيز، وكان غالى بالسابق مسؤول شؤون الأمن والدفاع بجبهة البوليساريو وسفير الصحراء الغربية بإسبانيا والجزائر وهو من مؤيدى استقلال الصحراء عن #المغربباستعمال كل الوسائل الممكنة.

المصدر