من الإنهيار إلى الصمود ثم التألق…مالذي تغير في برشلونة منذ السوبر الأسباني ؟

0
149

 

أمور كثيرة تغيرت في برشلونة منذ إغسطس الماضي منها إيجابي ومنها سلبي وسوف نستعرض في هذا التقرير أبر الأحداث التي تغيرت داخل فريق  برشلونة طوال تلك الفترة

 

1_بداية إرنيستو فالفيردي كانت كارثية …إصطدم برحيل نيمار  لباريس سان جيرمان ولم يكن برشلونة وقتها قد تعاقد مع عثمان ديمبلي ….ميسي لم يجدد وهناك شك في بقائه ….بيكيه يتعرض لحملة من التهكم بسبب موقفه مع نيمار …. الأمور كارثية

2_ برشلونة واجه ريال مدريد في قمة توهجه وقمة تركيز زيدان تعرض لخسارة مذلة 5_1 بنتيجة المباراتين …فالفيردي لم يصل للتشكيلة وطريقة اللعب المثالية بدليل إنه غير طريقة اللعب في الذهاب من 4_3_3 إلي  طريقة 3_5_2 في الإياب خوفا من هجوم كاسح لريال مدريد.

3_ برشلونة تعرض لإذلال كروي في الكامب نو وتخيل إن ريال مدريد في هذه المباراة أجلس رونالدو بديلا ومودريتش لم يلعب ومع ذلك تفوق ريال مدريد بسهولة 3_1

4_ في الإياب إضطر فالفيردي لكي يتجنب الكارثة أن يلعب بماسكيرانو وبيكيه وأومتيتي وألبا وروبيرتو وزيادة عددية في وسط الملعب من راكيتيتش وجوميز و بوسكيتس وخرجت المباراة بفوز سهل لريال مدريد بهدفين نظيفين .

5_سقف الآمال إنخفضت للغاية وبدأ يعمل فالفيردي بهدوء وبدون ضغوطات وبدأ في تنظيم صفوف الفريق وبدأ في البداية يعود ل4_3_3 بإستغلال ديلوفيو أو ديمبلي ومع إصابة ديمبلي وعدم تفاعل الجماهير مع ديلوفيو قرر تغيير طريقة اللعب وشكل الفريق تماما.

6_ فالفيردي أدرك إن مشكلة برشلونة في الضعف الدفاعي الكبير ولو إستمر بطريقته الحالية سينهار الفريق تماما…على الفور بدأ يلعب بميسي صانع لعب متأخر مع الإعتماد على رباعي مكون من باولينيو وراكيتيتش وإنيستا وبوسكيتس في المباريات الكبرى لتجنب تفوق الخصوم عليه في معركة وسط الملعب مع البدء بإستغلال أليكس فيدال في الكثير من المباريات التي تحتاج لأن يشترك سواريز كمهاجم مع الحاجة لجناح يجيد المهام الدفاعية أيضا وهذا مايميز فيدال.

7_ فالفيردي يعمل ولايكترث برأي الجماهير في جمالية الأداء…ثقة اللاعبين زادت في مدربهم بدأت إثار عمله تظهر بسرعة …الفريق يعرف من أين تؤكل الكتف في المباريات الصعبة ويخرج بنتائج إيجابية مع إلتهام الفرق المتوسطة والصغري وتجنب الخسارة ومع عدم وجود خسارة بدأ الفريق يسير في الطريق الصحيح.

8_فالفيردي طور المنظومة الدفاعية للفريق وهذا تطرقنا فيه أكثر من مرة وشرحنا لكم كيف دشن ذلك والمميز في فالفيردي إنه لايهتم برأي أحد ولايغضب من الحديث عن خياراته ولا شكل اللعب وهذا أثر مع العديد من العناصر التي خرجت من دائرة ثقة الجماهير مثل بيكيه وجوميز وفيدال وألكاسير وحتى ألبا وفيرمالين وفهموا رسالة فالفيردي جيدا وهذا وضح بسهولة حاليا.

9_ فالفيردي حافظ على ميسي وحماه من الإصابات وتراكم المجهود البدني عندما جعله أشبع بقائد الفريق من وسط الملعب وعدم إنهاكه بمعارك الرواق الأيمن كما كان سابقا .

10_ المؤشرات الأولية تؤكد تفوق برشلونة نفسيا على ريال مدريد ولكن ريال مدريد بالطبع أيضا يدرك جيدا إنها أم المعارك وإنه إذا خسر أمام برشلونة خسر كل شيء تقريبا لذا ستكون معمعة رائعة وحامية الوطيس بين ثنائي تدريبي من أفضل المدربين حاليا في العالم.