ولد البشير يتعهد ببناء مركز تجاري هو الأول من نوعه بمقاطعة عرفات

0
112

قال الوزير الأول الموريتاني المهندس محمد سالم ولد البشير أنه بخصوص المباني والتجهيزات العمومية، وفضلا عن قصر المؤتمرات الدولي المرابطون، شهدت السنوات الأربع الماضية تشييد 21 مسجدا ومحظرةً و69 مستشفىً ومركزا صحيا و20 ملعبا رياضيا ودارا للشباب و27 منشأةً تجاريةً من بينها سوق انواكشوط المركزية الجديدة ومسالخٌ وأسواق حيوانات، إضافةً إلى 103 مبنى بين مكاتب وإقامات إدارية و7 سفارات وإقامات دبلوماسية و10 منشآت موزعة بين قصور العدالة والسجون لصالح قطاع العدالة و5 منشآت أخرى لفائدة مصالح الأمن، وكل ذلك على نفقة ميزانية الدولة.

وأضاف الوزير خلال استعراضه لبرنامج الحكومة اليوم أمام الجمعية الوطنية أن الحكومة شيدت في سنة 2015، برسم برنامج سنة التعليم، 40 مدرسة ابتدائية و19 إعدادية و11 ثانوية ومدرستين لتكوين المعلمين.

كما تم انشاء مشاريع أخرى لإعادة تأهيل وإنشاء المدارس والإعداديات والثانويات على امتداد التراب الوطني بكلفة إجمالية بلغت 1,4 مليار أوقية جديدة.

وأكد أن سنة 2019، ستعرف انطلاق واستكمال 37 مشروعا واستصلاحا وسط ا نواكشوط، وبناء مركز تجاري بمقاطعة عرفات بولاية نواكشوط الجنوبية.

من جهة أخرى أوضح الوزير أن الحكومة عملت على إنشاء المسابقات المتعلقة بإنجاز التصاميم الهندسية لمقر الجمعية الوطنية وملعب رياضي في نواكشوط تبلغ قدرته الاستيعابية 30.000 متفرج.

وأكد أنه خلال سنة 2019 تسنطلق أشغال بناء مقرات المجالس الجهوية في جميع الجهات باستثناء نواكشوط ونواذيبو، وستنطلق كذلك أشغال بناء 3 إقامات و3 مقرات دبلوماسية في الرباط وأبو ظبي وانيامي، إضافةً إلى إعادة تأهيل 3 إقامات و3 مقرات أخرى في دكار وواشنطن ونيويورك وبناء مستشفيين في ألاك وسيلبابي.

وقال إن الحكومة تعمل على إرساء هياكل وأدوات الاستصلاح الترابي ولاسيما المخطط الوطني للاستصلاح الترابي ومشتقاته الجهوية، بالإضافة إلى سياسة للتنمية الجهوية والتنافسية الإقليمية وإنشاء 3 أقطاب جديدة لتجميع القرى والبلدات، في العطف بولاية كوركول،و”بدرانبيت النص” بولاية الحوض الشرقي، والركيز بولاية الترارزة.

المصدر